دراسة تحليلية لبعض المفاهيم المستحدثة والمفاهيم الأكثر شيوعًا في مجال اقتصاديات التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تحليل النظم-شعبة بحوث التخطيط التربوي- المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية- القاهرة

المستخلص

يتناول هذا البحث تحليلا لعدد 36 مفهومًا من المفاهيم المستحدثة أو, تلك التي شاع استخدامها في مجال اقتصاديات التعليم. ويحلل البحث 15 مفهومًا جديدًا مستحدثًا من المفاهيم التي تم استحداثها لأول مرة في الفترة من عام 2005 إلى عام 2023، كما يتناول أيضًا تحليى لعدد 21 مفهومًا من المفاهيم التي شاع استخدامها في الأدبيات الأجنبية الرصينة التي تم نشرها في الدوريات الأجنبية المرموقة في مجال اقتصاديات التعليم في نفس الفترة الزمنية. وينتهي البحث بصياغة عدد من الآليات التي يمكن لمصر الاستفادة منها لتوظيف هذه المفاهيم المستحدثة أو المفاهيم شائعة الاستخدام. وقد وظف البحث الحالي أداة تحليل المفاهيم (Concepts Analysis) في توضيح نشأة وتطور و طبيعة هذه المفاهيم وخصائصها. ويسعي البحث إلى الإجابة عن الثلاث أسئلة الفرعية التالية: 1) ما المفاهيم التي تم استحداثها في مجال اقتصاديات التعليم في الفترة من عام 2005 إلى عام 2023؟ 2) ما المفاهيم التي شاع استخدامها في مجال اقتصاديات التعليم في الفترة من عام 2005 إلى عام 2023؟ 3) ما الآليات المقترحة للاستفادة من هذه المفاهيم التي تم استحداثها ومن المفاهيم الأكثر شيوعًا في مجال اقتصديات التعليم في الفترة من عام 2055 إلى عام 2023 في مصر؟.

الكلمات الرئيسية