فاعلية استخدام استراتيجية عباءة الخبير في تدريس الرياضيات في تنمية البراعة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق تدريس الرياضيات - كلية التربية - جامعة العريش

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استراتيجية عباءة الخبير في تدريس الرياضيات في تنمية البراعة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتم تطبيق البحث على مجموعة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي للفصل الدراسي الأول عام 2022/2023 م بمدرسة المساعيد للتعليم الأساسي بنين وبلغت ( 60) تلميذًا مقسمة إلى ( 30 ) تلميذ مجموعة تجريبية و ( 30 ) تلميذ مجموعة ضابطة، وقدم البحث عددًا من المواد التعليمية وأدوات القياس تمثلت في قائمة لمكونات البراعة الرياضية، وكتابا للتلميذ في وحدة الهندسة والقياس المقررة على تلاميذ الصف السادس الابتدائي للفصل الدراسي الأول بعد إعادة صياغتها وفقًا لاستراتيجية عباءة الخبير، ودليل معلم لتدريس الوحدة باستخدام استراتيجية عباءة الخبير، وأداتي قياس للبراعة الرياضية والتي تمثلت في اختبار البراعة الرياضية، ومقياس البراعة الرياضية الوجدانية، وتوصل البحث إلى فاعلية استخدام استراتيجية عباءة الخبير في تنمية البراعة الرياضية بأبعادها ( الفهم المفاهيمي – الطلاقة الإجرائية – الكفاءة الاستراتيجية – الاستدلال التكيفي – النزعة المنتجة) لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية.

الكلمات الرئيسية