برنامج مقترح في التسويق الإلكتروني لطلاب التعليم الثانوي التجاري لتنمية التحصيل وكسب رضا العملاء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم مناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة الفيوم

2 جامعة الفيوم کلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس الدراسات الاجتماعية

3 المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية

4 استاذ المناهج وطرق تدريس المواد التجارية - المرکز لاقومى للبحوث والتنمية

المستخلص

مستخلص البحث
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج مقترح في التسويق الإلكتروني لطلاب التعليم الثانوي التجاري لتنمية التحصيل وكسب رضا العملاء.
وتم استخدام المنهج الوصفي للاطلاع على البحوث والدراسات السابقة، والمنهج التجريبي / التصميم شبه التجريبي، وتكونت مجموعة البحث من (٣٠) طالبة من طلاب الصف الثاني الثانوي الفني التجاري شعبة التسويق وسوق المال، وتم إعداد أدوات القياس التي تمثلت في (اختبار تحصيلي، مقياس كسب رضا العملاء) وتم تطبيقها قبليًا وبعديًا على مجموعة البحث.
وتوصلت نتائج البحث إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي ومقياس كسب رضا العملاء عند مستوي دلالة (٠.٠١) لصالح التطبيق البعدي، وفاعلية البرنامج المقترح في تنمية التحصيل وكسب رضا العملاء لدي الطلاب مجموعة البحث، وقد انتهي البحث بتقديم مجموعة من التوصيات، أهمها : ضرورة إدخال التسويق الالكتروني ضمن مقررات التسويق لطلاب المدارس الثانوية الفنية التجارية، مما يساهم في تنمية التحصيل وكسب رضا العملاء لمواكبة الاتجاهات العالمية المعاصرة.
 الكلمات المفتاحية: التسويق الإلكتروني، رضا العملاء، طلاب المدارس الثانوية الفنية التجارية.
 
 
 
Abstract
The research aimed to identify the effectiveness of a proposed program in e-marketing for commercial secondary education students to develop achievement and gain customer satisfaction.
The descriptive approach was used to look at previous research and studies, and the experimental approach / quasi-experimental design. The research group consisted of (30) students from the second year of commercial technical secondary school. The measurement tools (achievement test, customer satisfaction scale) were prepared and applied. before and after the research group.
The results of the research found that there were statistically significant differences between the mean scores of the students of the experimental group in the pre- and post-applications of the achievement test and the measure of gaining customer satisfaction at the level of significance (0.01) in favor of the post application. The research ended with a set of recommendations, the most important of which are: the necessity of introducing electronic marketing within the marketing curricula for commercial secondary school students, which contributes to the development of achievement and gaining customer satisfaction to keep pace with contemporary global trends.
 Keywords: e-marketing, customer satisfaction, commercial secondary school students.

الكلمات الرئيسية