تحسين الأداء الإداري للقيادات الإدارية بجامعة الفيوم على ضوء نموذج جيمبا كايزن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الفيوم كلية التربية قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم

2 جامعة سوهاج-کلية التربية -قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية

3 کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

ملخص البحث :
 هدف هذا البحث إلى تحسين الأداء الإداري للقيادات الإدارية على ضوء نموذج جيمبا كايزن حيث أن القيادات الإدارية هي لب العملية الإدارية وأساسها, ويقع على عاتقها تحقيق أهداف الجامعة, ورؤيتها المستقبلية بكفاءة وفاعلية, وبالتالي تحقيق أهداف الجامعة بكفاءة عالية, وتحسين جودة الخدمات المقدمة بمايحقيق ميزتها التنافسية, ويتناول هذا البحث المقصود بتحسين الأداء الإداري وأهميته, ومتطلباته, ومعوقات التحسين؛ كما يتناول البحث الإطار النظري لمنهجية جيمبا كايزن من حيث المفهوم, والأبعاد ,والاستراتيجيات, ومراحل تطبيقها, ومتطلبات, ومعوقات التطبيق, ويتناول أيضًا آليات مقترحة لتحسين الأداء الإداري للقيادات الإدارية بجامعة الفيوم على ضوء نموذج جيمبا التحسين الإداري، وقد استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي ، وأداة البحث الإستبانة ، وتوصل البحث إلي :  قائمة من مقترحات لتحسين الأداء الإداري للقيادات الإدارية بجامعة الفيوم على ضوء نموذج جيمبا كايزن  خلال أربعة محاور :
 
أولًا : التعرف على ماهية تحسين الأداء الإداري للقيادات الإدارية .
ثانيًا : التعرف على الإطار النظري لمنهجية جيمبا كايزن.
ثالثًا: واقع تحسين الأداء الإداري  للقيادات الإدارية بجامعة الفيوم على ضوء نموذج جيمبا كايزن.
رابعًا: مقترحات لتحسين الأداء الإداري للقيادات الإدارية بجامعة الفيوم على ضوء
نموذج جيمبا.  
الكلمات المفتاحية: تحسين الأداء الإداري, منهجية جيمبا كايزن,
Abstract
The aim of this research is to improve the administrative performance of the administrative leaders in the light of the Gemba Kaizen model, as the administrative leaders are the core and foundation of the administrative process. This research deals with what is meant by improving administrative performance, its importance, requirements, and obstacles to improvement. The research also deals with the theoretical framework of the Gemba Kaizen methodology in terms of concept, dimensions, strategies, stages of application, requirements, and application obstacles. The research questionnaire, and the research found: a list of proposals to improve the administrative performance of the administrative leaders at Fayoum University in the light of the Gemba Kaizen model through four axes:
First: Identifying the nature of improving administrative performance.
Second: Getting to know the theoretical framework of the Gemba Kaizen methodology.
Third: The reality of improving the administrative performance of the administrative leaders at Fayoum University in the light of the Gemba Kaizen model.
Fourth: Proposals to improve the administrative performance of administrative leaders at Fayoum University in light of
Gemba mod

الكلمات الرئيسية