دور إدارة المخاطر فى تحقيق الأمن الفكرى لمديري مدارس المرحلة الثانوية فى سلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 سلطنة عمان وزارة التربية والتعليم

2 جامعة الفيوم - کلية التربية

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم وعميد کلية التربية السابق ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة الفيوم

4 قسم الإدارة التربوية و سياسات التعليم کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الكشف عن واقع دور إدارة المخاطر فى تحقيق الأمن الفكرى بمدارس المرحلة الثانوية فى سلطنة عمان والتوصل إلى وضع توصيات لتفعيل هذا الدور، استخدمت الباحثة " المنهج الوصفى"، واعتمدت على "استبانة" كأداة للبحث ميدانياً تم تطبيقها على عينة من مجتمع البحث بلغت (312) معلماً ومعلمة بمدارس المرحلة الثانوية الحكومية والخاصة فى محافظتى مسقط وظفار العمانيتين، أظهرت نتائج البحث أن دور إدارة المخاطر فى مرحلة الوقاية من الإنحراف الفكرى، ومرحلة المناقشة والحوار حصلا على مستوى موافقة مرتفع بمتوسط حسابى بلغ ( 2,71) و (2,38) على التوالى، وإنحراف معيارى بلغ (0,52) و (0,59) على التوالى، بينما حصل دور إدارة المخاطر فى مرحلة تقويم الإنحراف على مستوى موافقة متوسط بمتوسط حسابى بلغ (2,02) وإنحراف معيارى بلغ (0,66)، وذلك فى مراحل تحقيق الأمن الفكرى، وتوصل البحث الحالى إلى عدد من التوصيات لتفعيل دور إدارة المخاطر فى تحقيق الأمن الفكرى بمدارس المرحلة الثانوية فى سلطنة عمان، كان من أهمها تسهيل عملية التواصل بين إدارة المدرسة وبين أولياء الأمور، وإعداد برامج تدريبية منتظمة لأعضاء التدريس وإدارة المدرسة عن طرق تقويم الإنحرافات الفكرية للطلاب.

الكلمات المفتاحية : إدارة المخاطر – الأمن الفكرى

الكلمات الرئيسية