تفعيل دور الإشراف التربوى في تطوير الأداء المهنى لمعلمى مدارس المرحلة الثانوية فى سلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 سلطنة عمان وزارة التربية والتعليم

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم وعميد کلية التربية السابق ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة الفيوم

3 جامعة الفيوم - کلية التربية

4 قسم الإدارة التربوية و سياسات التعليم کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الكشف عن واقع دور الإشراف التربوى لتطوير الأداء المهنى لدى معلمى مدارس المرحلة الثانوية فى سلطنة عمان، ووضع توصيات لتفعيل ذلك الدور، استخدمت الباحثة "المنهج الوصفى"، واعتمدت على "استبانة" كأداة للبحث ميدانيا تم تطبيقها على عينة من مجتمع البحث بلغت (468) معلماً ومعلمة بمدارس المرحلة الثانوية الحكومية والخاصة بمحافظتى مسقط وظفار العمانيتين، أظهرت نتائج البحث أن دور الإشراف التربوى فى الزيارات الإشرافية لتطوير الأداء المهنى للمعلمين حصل على نسبة موافقة مرتفع بمتوسط حسابى بلغ (2,67) وإنحراف معيارى بلغ (0,37)، كما أن دور الإشراف التربوى فى تطوير الأداء المهنى للمعلمين حصل على نسبة موافقة مرتفع بمتوسط حسابى بلغ (2,36) وانحراف معيارى بلغ (0,37)، وتوصل البحث الحالى إلى وضع عدة توصيات لتفعيل دور الإشراف التربوى لتطوير الأداء المهنى لدى معلمى مدارس المرحلة الثانوية فى سلطنة عمان، كان من أهمها رفع مستوى صلاحيات المشرف التربوى وإعداد برامج تدريبية للمشرفين التربويين على كيفية تطوير الأداء المهنى للمعلمين.

الكلمات المفتاحية : الإشراف التربوى – الأداء المهنى

الكلمات الرئيسية