"معوقات التمكين الإداري للقيادات الإدارية بجامعة الفيوم على ضوء نموذج جيمبا كايزن"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الفيوم كلية التربية قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم

2 جامعة سوهاج-کلية التربية -قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية

3 کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تقديم بعض الحلول للتغلب على معوقات التمكين الإداري للقيادات الإدارية على ضوء نموذج جيمبا حيث أن القيادات الإدارية هي لب العملية الإدارية وأساسها ويقع على عاتقها تحقيق أهداف الجامعة ورؤيتها المستقبلية بكفاءة وفاعلية فأصبح تمكين القيادات الإدارية على ضوء نموذج جيمبا كايزن من أجل تحسين أدائهم وبالتالي تحقيق أهداف الجامعة بكفاءة عالية وتحقيق ميزتها التنافسية وتتناول هذه الدراسة المقصود بالتمكين الإداري ، منهجية جيمبا كايزن ، معوقات التمكين الإداري، مقترحات للتغلب على معوقات التمكين الإداري للقيادات الإدارية ، وقد استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي ، وأداة البحث تم استخدام استبانة ، وكانت من أهم النتائج التي توصل إليها البحث وجود العديد من معوقات التمكين الإداري للقيادات الإدارية بجامعة الفيوم على ضوء نموذج جيمبا كايزن وقد ساهمت هذه النتائج في تشكيل بعض المقترحات للتغلب عليها وتحقيق هدف البحث من خلال أربع محاور:

أولًا : الأساس النظري للتمكين الإداري للقيادات الإدارية.

ثانيًا : مفهوم منهجية جيمبا كايزن وأهدافها.

ثالثًا: واقع معوقات التمكين الإداري للقيادات الإدارية على ضوء نموذج جيمبا كايزن.

رابعًا: مقترحات للتغلب على معوقات التمكين الإداري على ضوء نموذج جيمبا كايزن.

الكلمات الرئيسية