أثر نموذج التعلم البنائي لتنمية المفاهيم النحوية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم اللغة العربية -كلية التربية- جامعة الفيوم

2 قسم المناهج وطرق التدريس اللغة العربية- کلية التربية - جامعة الفيوم

3 کلية التربية - جامعة الفيوم - قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام نموذج التعلم البنائي في تنمية المفاهيم النحوية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العام ، وتحددت مشكلة البحث في : ضعف مستوى طلاب الصف الثاني الثانوي العام في المفاهيم النحوية ؛ وللوصول إلى هذا الهدف تم إعداد قائمة بالمفاهيم النحوية , واختبار المفاهيم النحوية, ومفتاح لتصحيح الاختبار, وكتاب الطالب, ودليل المعلم في البحث الحالي, وتكوّنت عينة البحث من (40) طالبًا, وقد اعتمد البحث على كل من المنهج الوصفي التحليلي في مسح الدراسات السابقة ، وفي إعداد أدوات البحث ، واستخدم التصميم التجريبي ذو المجموعة (التجريبية ),، ولقياس فاعلية النموذج البنائي في تنمية المفاهيم النحوية تم بناء اختبار في المفاهيم النحوية ، هذا وتم تطبيق أداة البحث البحث تطبيقاً قبلياً ثم تدريس المفاهيم النحوية باستخدام النموذج ، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة ورُصدت النتائج وتم معالجتها إحصائياً. وأكدت النتائج على فاعلية استخدام نموذج التعلم البنائي في تنمية المفاهيم النحوية ، وعليه فقد قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات بناء على ما تم التوصل إليه من نتائج.

الكلمات الرئيسية