بيئة الكترونية قائمة على المحفزات الرقمية و أثرها في تحسين مستوى دافعية الانجاز لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 التربية جامعة الفيوم

2 جامعة حلوان

3 كلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي الي الكشف عن أثر بيئة الكترونية قائمة على المحفزات الرقمية في تحسين مستوى دافعية الإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدرسة الحادقة الإعدادية المشتركة بإدارة غرب الفيوم التعليمية للعام الدراسي 2022/ 2023وتمثلت مجموعة البحث في (60) تلميذ و تلميذة من تلاميذ المرحلة الإعدادية حيث تم تقسيمها الى مجموعتين تجريبيتين متساويتين في العدد ( المجموعة التجريبية الاولي قائمة على المحفزات الرقمية و المجموعة التجريبية الثانية بدون المحفزات الرقمية ) ،واعتمد البحث على المنهج التجريبي ،واستخدم النموذج العام ADDIA للتصميم التجريبي ، كما تمثلت أدوات البحث في مقياس دافعية الإنجاز الذى طبق قبليا وبعديا على مجموعتي البحث ، ومادة المعالجة التجريبية التي تمثلت في بيئة تعلم الكترونية عبر تطبيق كلاس دوجو عبر الهواتف الذكية و الحاسوب الشخصية بانشاء فصلين لمجموعتي البحث فصل قائم على المحفزات الرقمية بنمطيها (النقاط و الشارات ) وفصل بدون المحفزات الرقمية ،وتم التجربة الاساسية ،و توصلت النتائج الى الأثر الإيجابي لبيئة المحفزات الرقمية في تحسين مستوى دافعية الإنجاز لصالح مجموعة التلاميذ القائمة على المحفزات الرقمية لتشجيع المحفزات الرقمية التلاميذ على التعلم ،وتتيح للطلاب الفرصة لاستغلال خبراتهم السابقة واستثمار جهدهم في التعلم مما يحفزهم على تحديد اهدافهم وزيادة قدرتهم على التحدي وتحملهم للمسؤولية نحو المنافسة والسعي نحو التفوق لذلك يوصي البحث بأهمية تطبيق المحفزات الرقمية في التعلم و الاهتمام بتحسين مستوى دافعية الانجاز لدى المتعلمين .

الكلمات الرئيسية