النمط القيادي الديكتاتوري للمديرين وعلاقته بالصمت الدفاعي لدى المعلمين بمدارس التعليم الثانوي في محافظة الفيوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية

2 قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم كلية التربية- جامعة الفيوم

3 التربية جامعة الفيوم

المستخلص

ملخص البحث:

هدف البحث الحالي إلى التعرف على الأسس النظرية للنمط القيادي الديكتاتوري من حيث مفهومه وخصائصه وعيوبه والصمت الدفاعي من حيث المفهوم وآثار الصمت الدفاعي بالمدارس وسبل مواجهته، ورصد واقع النمط القيادي الديكتاتوري بمدارس التعليم الثانوي العام في محافظة الفيوم، ورصد واقع الصمت الدفاعي لدى المعلمين بها، والعلاقة بينهما، واعتمد البحث على المنهج الوصفي، واعتمد في إطاره الميداني على استبانة للتعرف على واقع النمط القيادي الديكتاتوري لمديري مدارس التعليم الثانوي العام في محافظة الفيوم وواقع الصمت الدفاعي للمعلمين بمدارس التعليم الثانوي العام في محافظة الفيوم، ومقترحات للتغلب على الصمت الدفاعي للمعلمين بمدارس التعليم الثانوي العام في محافظة الفيوم ، وتم اختيار عينة عشوائية مكونة من (331) معلمًا بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الفيوم.

وتوصل البحث إلى عدة نتائج من بينها: أن النمط القيادي الديكتاتوري لدى مديري مدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الفيوم يتحقق بدرجة كبيرة وبمتوسط حسابي (2.02)، وأن الصمت الدفاعي لدى معلمي مدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الفيوم يتحقق بدرجة كبيرة وبمتوسط حسابي (2.16)، ووجود علاقة ارتباط طردية قوية بين تطبيق النمط القيادي الديكتاتوري للمديرين والصمت الدفاعي لدى المعلمين بمدارس التعليم الثانوي العام في محافظة الفيوم.

وانتهى البحث بوضع عدة مقترحات لمواجهة الصمت الدفاعي لدى المعلمين بمدارس التعليم الثانوي العام في محافظة الفيوم.

الكلمات الرئيسية