معوقات تطوير أداء القيادات المدرسية على ضوء نموذج ماكينزي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم ، كلية التربية - جامعة الفيوم

2 جامعة سوهاج-کلية التربية -قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية

3 قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم - کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف علي الأسس النظرية والفكرية لأداء القيادات المدرسية في ضوء الادبيات التربوية المعاصرة ، الإطار الفكري والنظري لنموذج ماكينزي في ضوء الأدبيات الإدارية والتربوية المعاصرة ، والتعرف علي ، معوقات تطوير اداء القيادات المدرسية في ضوء نموذج ماكينزي من وجهة نظر عينة الدراسة ، وضع التوصيات المقترحة للتغلب على معوقات تطوير أداء القيادات المدرسية على ضوء نموذج ماكينزي، وأعتمد الباحث على المنهج الوصفي ، وأعتمد في إطاره الميداني على الاستبانة للتعرف على معوقات تطوير أداء القيادات المدرسية على ضوء نموذج ماكينزي ، وتوصل الباحث الي ضرورة العمل علي رفع مستوي الاداء الاداري للقيادات المدرسية من خلال عمل التدريبات اللازمة وعمل برامج تدريبية متخصصة تعالج جوانب القصور الاداري لهذه القيادات ، وضع بطاقات الوصف الوظيفي لكل وظيفة بالمؤسسة ومعرفة المهام الخاصة بكل وظيفية ، تحديد الدروات التدريبية من خلال الأكاديميات ومراكز إعداد القيادات في الوزارة وغيرها لتنمية الاداء القيادي للقيادات المدرسية ، تتم عملية اتخاذ القرارات من خلال خطوات علمية وبمشاركة العاملين ، استخدام الاساليب الديمقراطية في اتخاذ القرارات الإدارية، توظيف الاساليب التكنولوجيا بشكل فعال في العمليات الادارية.

الكلمات الرئيسية