واقع أداء القيادات المدرسية بالتعليم العام في مصر علي ضوء أبعاد نموذج ماكينزي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم ، كلية التربية - جامعة الفيوم

2 جامعة سوهاج-کلية التربية -قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية

3 قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم - کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

هدفت البحث الحالي الي التعرف علي الأطر النظرية لأداء القيادات المدرسية بالتعليم العام في مصر علي ضوء الأدبيات الإدارية والتربوية المعاصرة ، التعرف علي الأسس الفكرية والنظرية لأبعاد نموذج ماكينزي في ضوء الأدبيات الإدارية والتربوية المعاصرة ، الكشف علي واقع أداء القيادات المدرسية بالتعليم العام في مصر علي ضوء أبعاد نموذج ماكينزي من وجهة نظر عينة الدراسة ، وضع عدد من الآليات المقترحة لتطوير أداء القيادات المدرسية في مصر علي ضوء أبعاد نموذج ماكينزي، وأعتمد الباحث على المنهج الوصفي ، وأعتمد في إطاره الميداني على الاستبانة للتعرف على واقع أداء القيادات المدرسية بمدارس التعليم العام على ضوء نموذج ماكينزي .

وتوصل الباحث الي عدد من الآليات المقترحة لتطوير أداء القيادات المدرسية على ضوء ابعاد نموذج ماكينزي من اهمها ، إنشاء بيئة عالية للتحفيز، ومناخ مناسب للعمل ، تفويض فعال، ودائم للمهام المطلوب إنجازها .تحسين التخطيط الاستراتيجي، والعمل علي الاستجابة السريعة للمتغيرات التكنولوجية . بناء قدرات تقنية متطورة ،ومرنة تستوعب التقنيات الحديثة ،وتستثمرها في جميع عملياته ، تنمية روح الفريق من خلال خلق فرص العمل التعاوني بين جميع الأفراد ،والعاملين بالمدرسة . انشاء قواعد بحثية تعمل على تطوير أداء العاملين من خلال طرح البرامج التدريبة اللازمة للعاملين.

الكلمات الرئيسية