برنامج مقترح في التسويق الإلكتروني لطلاب التعليم الثانوي التجاري لتنمية التحصيل وكسب رضا العملاء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم مناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة الفيوم

2 جامعة الفيوم کلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس الدراسات الاجتماعية

3 المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية

4 استاذ المناهج وطرق تدريس المواد التجارية - المرکز لاقومى للبحوث والتنمية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج مقترح في التسويق الإلكتروني لطلاب التعليم الثانوي التجاري لتنمية التحصيل وكسب رضا العملاء.

وتم استخدام المنهج الوصفي للاطلاع على البحوث والدراسات السابقة، والمنهج التجريبي / التصميم شبه التجريبي، وتكونت مجموعة البحث من (٣٠) طالبة من طلاب الصف الثاني الثانوي الفني التجاري شعبة التسويق وسوق المال، وتم إعداد أدوات القياس التي تمثلت في (اختبار تحصيلي، مقياس كسب رضا العملاء) وتم تطبيقها قبليًا وبعديًا على مجموعة البحث.

وتوصلت نتائج البحث إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي ومقياس كسب رضا العملاء عند مستوي دلالة (٠.٠١) لصالح التطبيق البعدي، وفاعلية البرنامج المقترح في تنمية التحصيل وكسب رضا العملاء لدي الطلاب مجموعة البحث، وقد انتهي البحث بتقديم مجموعة من التوصيات، أهمها : ضرورة إدخال التسويق الالكتروني ضمن مقررات التسويق لطلاب المدارس الثانوية الفنية التجارية، مما يساهم في تنمية التحصيل وكسب رضا العملاء لمواكبة الاتجاهات العالمية المعاصرة.

الكلمات الرئيسية