أثر استخدام النماذج الرياضية في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات حل المشكلات الجبرية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة الفيوم قسم مناهج وطرق ندريس رياضيات

2 جامعة الفيوم - کلية التربية

3 کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدف هذا البحث إلى معرفة أثر استخدام النماذج الرياضية في تدريس الرياضيات لتنمية حل المشكلات الجبرية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ، تكونت عينة البحث من (60) تلاميذ من الصف الأول الإعدادى في مدرسة منارة الأندلس الإعدادية تم تقسيمهم إلى مجموعتين أحدهما تجريبية والأخري ضابطة وتم إعداد اختبار حل المشكلات الجبرية وتم ضبطه علميًا ، و أظهرت النتائج وجود فروق دال إحصائياً (α=0.05) بين المتوسطات الحسابية لدرجات المجموعتين التجريبية (التي درست بأسلوب النماذج الرياضية) ، والضابطة (التي درست بالطريقة الاعتيادية) في اختبار مهارات حل المشكلات الجبرية لصالح المجموعة التجريبية و أوصت الدراسة بضرورة عمل دورات تدريبية للمعلمين علي استخدام النماذج الرياضية والاستفادة منها كطريقة تدريس الرياضيات لان نجاح استخدامها في التدريس يتوقف إلى حد كبير علي نجاح المعلم في عمل هذه النماذج التي ترتبط بالمحتوي الدراسي بحيث تستحوذ علي قدرات واهتمامات المتعلمين ، وتوصي الدراسة باستفادة مطوري مناهج الرياضيات من استخدام النماذج الرياضية في تطوير المناهج المدرسية وذلك لما أثبتته الدراسة من تفوق استخدام النماذج الرياضية علي الطريقة العادية في التدريس في حل المشكلات الجبرية وتنمية مهاراته.

الكلمات الرئيسية