تحسين الكفاءة النسبية لمدارس الحلقة الثانية بالتعليم الأساسى الحكومى المصرى: دراسة تطبيقية باستخدام أسلوب تحليل مغلف البيانات Data Envelope Analysis

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة طنطا بجمهورية مصر العربية

المستخلص

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين الكفاءة النسبية للتعليم بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسى الحكومى المصرى باستخدام أسلوب تحليل مغلف البيانات، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى مستعينة بأسلوب تحليل مغلف البيانات فى إجراء الإطار التطبيقى لها، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج كانت أبرزها: عدم تحقيق التعليم بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسى الحكومى بمحافظات جمهورية مصر العربية – بشكل عام – الكفاءة النسبية التامة وفق نموذج عوائد الحجم المتغيرة بالتوجهين المدخلى والمخرجى خلال العاميين الدراسيين 2020/2021م، 2021/2022م، وحققت مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسى فى ثلاث محافظات فقط الكفاءة النسبية التامة وفق التوجه المدخلى والمخرجى للعامين الدراسيين وهى محافظات القليوبية والجيزة والوادى الجديد فى العام الدراسى 2020/2021م، أما فى العام 2021/2022م فحققت محافظات القليوبية والدقهلية والجيزة الكفاءة النسبية التامة، وكانت محافظة أسيوط أقل المحافظات المصرية تحقيقاً للكفاءة النسبية التامة خلال العام الدراسى 2020/2021م، فى حين كانت محافظة شمال سيناء أقلها تحقيقاً للكفاءة النسبية فى العام 2021/2022م، وفى ضوء النتائج التى توصلت اليها الدراسة تم اقتراح بعض التوصيات لتحسين الكفاءة النسبية التعليمية لمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسى الحكومى المصرى .

الكلمات الرئيسية