القيادة المدمرة بمدارس التعليم الثانوى الفني وعلاقتها بالصمت التنظيمى "دراسة ميدانية بمحافظة قنا" The Destructive Leadership in Technical Secondary Schools and Its Relationship with Organizational Silence " A Field Study in Qena Governorate"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادى

المستخلص

هدف البحث التعرف على واقع القيادة المدمرة والصمت التنظيمى بمدارس التعليم الثانوى الفني بمحافظة قنا والعلاقة بينهما، ومن ثَم تقديم مجموعة من الإجراءات والتوصيات المقترحة للحد منهما في تلك المدارس، واتبع البحث المنهج الوصفى، وطُبقت استبانة الدراسة على عينة قوامها (353) معلم ومعلمة، ومن أهم نتائج الدراسة الميدانية للبحث ما يلى: جاء المحور الأول بمتوسط حسابى(2.61) وهى درجة توافر متوسطة، وتعنى أتفاق أفراد العينة على وجود القيادة المدمرة بمدارس التعليم الثانوى الفنى، أما عن أبعادها فتراوحت بين مرتفعة ومتوسطة، وجاءت على الترتيب التالى: عدم الفعالية (الكفاءة) الإدارية، فقدان الأخلاق المهنية، عبء العمل، قسوة العلاقات الشخصية، إساءة معاملة المرؤوسين، وجاءت المتوسطات الحسابية لهم على التوالي (3.43، 3.13، 3.01، 2.90، 2.89).

بينما حصل المحور الثانى على متوسط حسابى(3.13) وهى درجة توافر متوسطة، وتعنى أتفاق أفراد العينة على وجود الصمت التنظيمى، وأما عن أبعاده فتراوحت بين مرتفعة ومتوسطة، وجاءت على الترتيب( الخوف من رد الفعل السلبى، ضعف مهارات الاتصال، ضعف دعم الإدارة العليا، الخوف من المديرين)، وكانت متوسطاتهم الحسابية على التوالي(3.41، 3.29، 2.98، 2.84)، وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متغيرات الدراسة تعزى إلى: النوع الاجتماعى، ومجال المدرسة، والمؤهل التعليمى، وسنوات الخبرة، وتوصلت أيضًا إلى وجود علاقة إيجابية طردية بين القيادة المدمرة والصمت التنظيمى، كما يمكن الاعتماد على أبعاد القيادة المدمرة الخمسة الذين يمثلون معًا (75.4) % من التباين الكلى، وذلك للمساهمة فى التنبؤ بأبعاد الصمت التنظيمى.

الكلمات المفتاحية: القيادة المدمرة - الصمت التنظيمى - التعليم الثانوى الفني.

الكلمات الرئيسية