العدالة الاجتماعية في مرحلة الطفولة المبكرة: ورقة بحثية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الإدارة العامة للتعليم بمدينة الرياض، وزارة التعليم

المستخلص

المستخلص:
يهدف هذا البحث على التعرف على مفهوم العدالة الاجتماعية في التعليم بمرحلة الطفولة المبكرة، والمشكلات الناجمة عن غيابها، وطرق تحقيقها في ميدان التعليم وبالتحديد في مرحلة الطفولة المبكرة من خلال الطرق والاستراتيجيات التعليمية المناسبة. حيث سيتناول هذا البحث مفهوم العدالة الاجتماعية من المنظور الإسلامي، وباعتبارها حق من حقوق الطفل، وسيركز البحث على أهميتها في ميدان التعليم، كما يهدف إلى التعرف على المشكلات الناتجة عن غياب العدالة الاجتماعية في التعليم وعلاقتها بمفاهيم العنصرية والتعددية الثقافية، وسيسلط الضوء على دور العدالة الاجتماعية في نظام التعليم بالمملكة العربية السعودية، وطرق ومظاهر تحقيق العدالة الاجتماعية في التعليم بشكل عام، وأساليب تطبيقها في مرحلة الطفولة المبكرة بشكل خاص. ونظراً لأهمية التقليل من أزمات العدالة الاجتماعية في نظام التعليم إلى الحد الأدنى، وضرورة تعزيز قيم العدالة الاجتماعية في أولى مراحل التعليم والمتمثلة في رياض الأطفال، وأهمية توعية المعلمات والعاملات في رياض الأطفال بماهية العدالة الاجتماعية، وكيفية تطبيقها في السلوكيات والممارسات والمناهج التعليمية؛ تم إجراء هذا البحث.
 Abstract:
The purpose of this research is to identify the concept of social justice in early childhood education, the consequences of the lack of social justice and how to involve it in the education field, specifically in the early childhood stage, through the appropriate educational strategies.
This research discusses the concept of social justice from the Islamic perspective, and as a child right. Also, the research focuses on its value in the education field and the consequences of the lack of social justice and its connection to the concepts of racism and multiculturalism. In addition, it explores the role of social justice in the education system in Saudi Arabia, methods of applying it in the early childhood education particularly. This research has been conducted due to the importance of reducing social justice crises in the education system to a minimum, the necessity of promoting social justice values in the early years which is kindergarten, and the significance of training teachers and workers in kindergartens about what social justice is, and how to apply it in educational behaviors, practices, and curricula.