برنامج تدريبي تكاملى لتحسين المعالجة السمعية المركزية لدى الأطفال ذوي متلازمة إيرلن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية- جامعة طنطا

المستخلص

المستخلص:
      هدف البحث الحالي إلى: تحسين المعالجة السمعية المركزية لدى الأطفال ذوي متلازمة إيرلن من خلال برنامج تدريبى تكاملي. وتكونت عينة البحث من (20) طفلًا وطفلة من ذوي متلازمة إيرلن، والذين تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين: (6-10) عامًا، بمتوسط حسابي قدره (8.25)، وانحراف معياري بلغ (0.72)، وتم تقسيمهم العينة إلى مجموعتين متساويتين: الأولى تجريبية، والثانية ضابطة. واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبى. واستخدمت الباحثة: مقياس ستانفورد – بينيه للذكاء "الصورة الخامسة" (تقنين/ محمود أبو النيل وآخرون، 2011)، وأعدت الباحثة: مقياس متلازمة إيرلن، ومقياس المعالجة السمعية المركزية، والبرنامج التدريبى التكاملي. وأظهرت النتائج: فعَّالية البرنامج التدريبى التكاملي في تحسين المعالجة السمعية المركزية لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة، وتحسنت المعالجة السمعية في القياس البعدي لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالقياس القبلي، كما أظهرت النتائج فعَّالية البرنامج التدريبى التكاملي في القياس التتبعي حيث لم تظهر فروق دالة احصائيًّا بين القياسين البعدي والتتبعي، وهذا يعنى استمرار التحسن لدى المجموعة التجريبية. وتمت مناقشة النتائج وصياغة بعض التوصيات والبحوث المقترحة.
 Abstract:
     The current research aimed to: Improve central auditory processing in children with Irlen syndrome through an integrative training program. The research sample consisted of (20) children with Irene syndrome, and their chronological ages ranged between: (6-10) years, with an arithmetic mean of (8.25), and a standard deviation of (0.72), and they were divided into two equal groups: the first experimental, and the second control. The researcher used: the Stanford-Binet scale of intelligence "fifth image" (Codification/ Mahmoud Abu Al-Nil and others, 2011), and the researcher prepared: the Irlen syndrome scale, the central auditory processing scale, and the integrative training program. The results showed: the effectiveness of the integrative training program in improving the central auditory processing among the experimental group members, and the effectiveness of the integrative training program continued to improve the central auditory processing in the follow-up measurements measurement. This means that the experimental group continues to improve. The results were discussed and a set of recommendations and research proposals were formulated.
Keywords:
Integrative training Program - Central Auditory Processing - Scotopic Sensitivity Irlen Syndrome.

الكلمات الرئيسية