اختلاف نمط التدريب وفق نموذج أساليب تدريس "موسكا موستن" وأثره في تنمية بعض مهارات التطريز اليدوي لدى طالبات المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليه التربيه النوعيه جامعه بنها

المستخلص

استهدف البحث دراسة اختلاف نمط التدريب وفق نموذج أساليب تدريس "موسكا موستن" أثره في تنمية بعض مهارات التطريز اليدوي لدى طالبات المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج التجريبي لخمس مجموعات، المجموعة الأولى تتدرب وفق(الاسلوب الأمري)، والثانية تتدرب وفق(الأسلوب التدريبي)، والثالثة تتدرب وفق(أسلوب الأكتشاف الموجه)، والرابعة تتدرب وفق(أسلوب حل المشكلات)، والمجموعة الخامسة تتدرب وفق(طيف أساليب التدريس المختلط)، وتم تطبيق أدوات البحث المتمثلة في اختبار معرفي، وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري لبعض مهارات التطريز اليدوي، ومقياس الاتجاه نحو مهارات التطريز اليدوي، تطبيقا قبليا وبعديا على مجموعات البحث الخمس، وتم التدريب على مجموعة من طالبات المرحلة الإعدادية بعدد إجمالي 60 طالبة ، وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح التطبيق لبعدي في الاختبار المعرفي، وبطاقة الملاحظة ومقياس الاتجاه لمجموعات البحث الخمس، كما أسفرت الدراسة عن فاعلية الأسلوب التدريبي مقارنة بالأسلوب الأمرى في الأساليب التدريسية المباشرة في كل من الاختبار المعرفي وبطاقة الملاحظة ومقياس الاتجاه، وأسفرت الدراسة عن فاعلية أسلوب الأكتشاف الموجه مقارنة بأسلوب حل المشكلات في الأساليب التدريسية غير المباشرة في بطاقة الملاحظة ومقياس الاتجاة، والتقارب في فاعلية أسلوب الأكتشاف الموجه مقارنة بأسلوب حل المشكلات في الأساليب التدريسية غير المباشرة في الاختبار المعرفي، كما أسفرت الدراسة عن فاعلية الأساليب غير المباشرة مقارنة بالأساليب المباشرة في الاختبار المعرفي، والتقارب في فاعلية كل من الأسلوبين فى بطاقة الملاحظة ومقياس الاتجاة، في حين أسفرت الدراسة عن فاعلية طيف أساليب التدريس المختلط مقارنة بأساليب المباشرة وغير المباشرة في الاختبار المعرفي وبطاقة الملاحظة ومقياس الاتجاه.

الكلمات الرئيسية