تصور مستقبلي للتنمية المهنية الذاتية لمعلمي التعليم الأساسي بمحافظة المنيا في ضوء بعض الأدوار الجديدة لمعلم العصر الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنيا، کلية التربية

2 كلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

استهدف هذا البحث تقديم تصور مستقبلي للتنمية المهنية الذاتية لمعلمي التعليم الأساسي بمحافظة المنيا في ضوء أدوارهم الجديدة اللازمة للعصر الرقمي، وتحديد وتحليل أدوار المعلم ومسؤوليات اللازمة لمواكبة العصر الرقمي، وتحليل أهم أساليب التنمية المهنية الذاتية في ضوء معطيات العصر الرقمي، وتحديد واقع ممارسات التنمية المهنية الذاتية لمعلمي التعليم الأساسي بمحافظة المنيا.

وتحقيقًا لهذه الأهداف، تم استخدام المنهج الوصفي، معتمدًا على استبانة تتكون من جزأين، يتعلق الجزء الأول بممارسات التنمية المهنية الذاتية، ويتعلق الجزء الآخر بمعوقات التنمية المهنية الذاتية، وبعد تقنين أداة البحث والتحقق من صدقها وثباتها، تم تطبيقها على عينة حجمها (656) معلمًا.

وقد أظهرت نتائج البحث أن درجة ممارسات التنمية المهنية الذاتية لمعلمي التعليم الأساسي بمحافظة المنيا جاءت منخفضة، حيث بلغت قيمة نسبة متوسط الاستجابة لإجمالي العينة على الاستبانة ككل 0.518، وهي أقل من حد الثقة الأدنى. كما جاءت استجابات العينة على المحور الثاني، مؤكدة وجود كثير من المعوقات التي تحول دون التنمية المهنية الذاتية لمعلمي التعليم الأساسي، حيث بلغت نسبة متوسط الاستجابة على جميع مفردات هذا المحور 0.741، وهي أعلى من حد الثقة الأعلى.

وانتهى هذا البحث بتقديم بعض الآليات المقترحة لتنفيذ التصور المقترح للتنمية المهنية الذاتية لمعلمي التعليم الأساسي اللازمة لأدوارهم ومسئولياتهم باستخدام أسلوب دلفي.

الكلمات الرئيسية