"برنامج قائم على مدخل التفكير المتشعب لتنمية مهارات تحليل النصوص الأدبية لدى طلاب المرحلة الثانوية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج مقترح قائم على مدخل التفكير المتشعب لتنمية مهارات تحليل النصوص الأدبية لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتم استخدام المنهج شبة التجريبي ولغرض جمع البيانات تم استخدام الاختبار التحصيلي القبلي- البعدي، وتكونت عينة الدراسة من (60) طالبا، وتم استخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية "SPSS 22.0" على نظام تشغيل النوافذ، لتحليل البيانات، وانتهت الدراسة إلى:

- عدم وجود فرق دال إحصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي لمهارات تحليل النصوص الأدبية (المهارات المتعلقة بالألفاظ - المهارات المتعلقة بالعاطفة - المهارات المتعلقة بالأفكار والمعاني - المهارات المتعلقة بالصور والخيال)

- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لمهارات تحليل النصوص الأدبية (المهارات المتعلقة بالألفاظ - المهارات المتعلقة بالعاطفة - المهارات المتعلقة بالأفكار والمعاني - المهارات المتعلقة بالصور والخيال)- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لمهارات تحليل النصوص الأدبية (المهارات المتعلقة بالألفاظ - المهارات المتعلقة بالعاطفة - المهارات المتعلقة بالأفكار والمعاني - المهارات المتعلقة بالصور والخيال)

الكلمات الرئيسية