بعض متغيرات نموذج تقبل التكنولوجيا في بيئة تعلم إلكترونية وأثر استخدامها علي تحسن مستوي السهولة والفائدة المُدركة والنية السلوكية لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة أثر استخدام تلاميذ المرحلة الإعدادية لبيئة تعلم إلكترونية على تقبلهم لتكنولوجيا التعلم الالكتروني. واعتمد البحث على المنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي للمجموعتين التجريبة والضابطة. وقد تمثل المتغير المستقل في بيئة تعلم إلكترونية لتعليم وحدة: "الهندسة التحليلية" بالصف الثالث الإعدادي. بينما تمثل المتغير التابع في مستوي تقبل التلاميذ لتكنولوجيا التعليم الإلكتروني. وتم إعداد أداة البحث التي تمثلت في مقياس تقبل التكنولوجيا وقد تضمن عدد (30) مفردة موزعة على أربعة أبعاد هي: سهولة استخدام التعلم الإلكتروني، إدراك الفائدة من استخدام التعلم الإلكتروني، الإتجاه نحو التعلم الإلكتروني، النية السلوكية لاستخدام التعلم الإلكتروني. وضمت عينة البحث عدد (80) من تلاميذ مدرستين مختلفتين بكل منهم (40) تلميذ وتلميذة تطوعوا للمشاركة في البحث، تم توزيعهما بطريقة عشوائية على المجموعتين؛ حيث درست المجموعة التجريبية محتوي الوحدة الدراسية باستخدام بيئة التعلم الإلكترونية بينما درست المجموعة الضابطة وجهاً لوجه. وتم تطبيق أداة البحث على عينة البحث بالمجموعتين قبليًا وبعديًا، وتم معالجة البيانات إحصائيًا، وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ≤ 0.05 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي على كل بعد من أبعاد مقياس تقبل التكنولوجيا الأربعة، وعلى المقياس ككل لصالح المجموعة التجريبية. كما أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ≤ 0.05 بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي لأداء تلاميذ المجموعة الضابطة لصالح التطبيق البعدي علي بُعد الاتجاهات نحو التعليم الإلكتروني، وبُعد النية السلوكية للاستخدام. وتم مناقشة النتائج وتفسيرها وتقديم توصيات ببحوث مستقبلية.

الكلمات الرئيسية