واَقع تضمين مَهارات القَرن الحادي والعشرين في مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي وموجهي المادة (تصور مقترح)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة القصيم

المستخلص

المستخلص:
هَدف البحث التعرف علَى واقع تضمين مهارات القرن الحادي والَعشرين في مناهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي وموجهي المادة،ومعرفة الفروق بين استجابات العينة التي قد تُعزا الي متغيرى(المهنة-سنَوات الخبرة -الدورات التدريبية)ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي المسحي في تطبيق أداة البحث الممثلة في استبانة تكونت من ثلاثة محاور رئيسة وهى(مَهارات التعلم والإبداع-مَهارات الثقافة الرقمية-مَهارات الحياة والعمل)علَى عينة تكونت من(327)من معلمي وموجهي مادة الدراسات الاجتماعية للمرحلة الابتدائية بمحافظة القاهرة،وأسفرت النتائج عن مستوى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين بمناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية حيث جاءت بمستوى تقدير متوسط فى التقدير الكلي للاستبانة،بينما اختلفت المهارات فى مابين ضعيف ومحايد ومتوسط لبعض المهارات وخاصة فى مهارات الثقافة الرقيمة،كما توصلت إلى عدم وجود فروق داله احصائياً بين أفراد العينة في مهارات القرن الحادي والعشرين تًعزا إلى متغيرى(المهنة-الخبرة-الدورات التدربيبة)،وتم وضع تَصور مًقترح في ضوء النتائج لتَضمين مهارات القرن الحادي والعشرين  وفى مناهج الدراسات الاجتماعية وكيفية تطبيقها،وأوصي البحث بالتركيز على مهارات القرن الحادي والعشرين بشكل متكامل ومترابط وتدريب المعلمين والمتعلمين علي توظيفها،ونشر ثقافة مهارات القرن الحادي والعشرين.
Abstract
    This research aimed to identify the reality of including 21st century skills  in social studies curricula for the primary stage from the point of view of teachers and instructors of the subject and to see if there are statistically significant differences in the sample responses due to the variable (profession - years of experience - training courses) To achieve this goal, the researcher used the descriptive survey method in applying the research tool represented in a questionnaire consisting of three main axes, which are (learning and creativity skills - digital culture skills - life and work skills) on a sample consisting of (327) teachers and mentors of social studies for the primary stage. The results revealed the level of availability of twenty-first century skills, which came with a medium level of appreciation in the overall assessment of the questionnaire, while the skills varied between weak, neutral, and average for some skills, especially in digital culture skills. Twenty are due to factors (profession - experience - training courses), and a proposed vision was developed in the light of the results to include skills and how to apply them, and the research recommended focusing on twenty-first century skills in social studies curricula and paying attention to skills in an integrated and coherent manner and training teachers and learners to employ them, and I also recommended spreading the culture of century skills Twenty one.Keywords: 21st Century Skills - Social Studies - Suggested Propousal

الكلمات الرئيسية