واَقع تضمين مَهارات القَرن الحادي والعشرين في مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي وموجهي المادة (تصور مقترح)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة القصيم

المستخلص

هَدف البحث التعرف علَى واقع تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في مناهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي وموجهي المادة ،ومعرفة الفروق فى استجابات العينة التي قد تعزى إلي متغيرى(المهنة-سنَوات الخبرة -الدورات التدريبية)ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي المسحي في تطبيق أداة البحث الممثلة في استبانة تكونت من ثلاثة محاور رئيسة وهى(مَهارات التعلم والإبداع-مَهارات الثقافة الرقمية-مَهارات الحياة والعمل)،علَى عينة تكونت من(327)من معلمي وموجهي مادة الدراسات الاجتماعية للمرحلة الابتدائية بمحافظة القاهرة،وأسفرت النتائج عن مستوى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين بمناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية حيث جاءت بمستوى تقدير متوسط فى التقدير الكلي للاستبانة،بينما اختلفت المهارات فى مابين ضعيف ومحايد ومتوسط لبعض المهارات وخاصة فى مهارات الثقافة الرقيمة،كما توصلت إلى عدم وجود فروق داله احصائياً بين أفراد العينة في مهارات القرن الحادي والعشرين تًعزا إلى متغيرى(المهنة-الخبرة-الدورات التدربيبة)،وتم وضع تَصور مًقترح في ضوء النتائج لتَضمين مهارات القرن الحادي والعشرين وفى مناهج الدراسات الاجتماعية وكيفية تطبيقها،وأوصي البحث بالتركيز على مهاراتالقرن الحادي والعشرين بشكل متكامل ومترابط وتدريب المعلمين والمتعلمين علي توظيفها،كما أوصي بنشر ثقافة مهارات القرن الحادي والعشرين.

الكلمات الرئيسية