هدف البحث الحالي إلى: تحسين المعالجة السمعية المركزية لدى الأطفال ذوي متلازمة إيرلن من خلال برنامج تدريبى تكاملي. وتكونت عينة البحث من (20) طفلًا وطفلة من ذوي متلازمة إيرلن، والذين تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين: (6-10) عامًا، بمتوسط حسابي قدره (8.25)، وانحراف معياري بلغ (0.72)، وتم تقسيمهم العينة إلى مجموعتين متساويتين: الأولى تجريبية، والثانية ضابطة. واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبى. واستخدمت الباحثة: مقياس ستانفورد – بينيه للذكاء "الصورة الخامسة" (تقنين/ محمود أبو النيل وآخرون، 2011)، وأعدت الباحثة: مقياس متلازمة إيرلن، ومقياس المعالجة السمعية المركزية، والبرنامج التدريبى التكاملي. وأظهرت النتائج: فعَّالية البرنامج التدريبى التكاملي في تحسين المعالجة السمعية المركزية لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة، وتحسنت المعالجة السمعية في القياس البعدي لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالقياس القبلي، كما أظهرت النتائج فعَّالية البرنامج التدريبى التكاملي في القياس التتبعي حيث لم تظهر فروق دالة احصائيًّا بين القياسين البعدي والتتبعي، وهذا يعنى استمرار التحسن لدى المجموعة التجريبية. وتمت مناقشة النتائج وصياغة بعض التوصيات والبحوث المقترحة.
مجاور, دعاء. (2023). برنامج تدريبي تكاملى لتحسين المعالجة السمعية المركزية لدى الأطفال ذوي متلازمة إيرلن. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, (), -. doi: 10.21608/jfust.2023.234725.1994
MLA
دعاء مجاور. "برنامج تدريبي تكاملى لتحسين المعالجة السمعية المركزية لدى الأطفال ذوي متلازمة إيرلن". مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, , , 2023, -. doi: 10.21608/jfust.2023.234725.1994
HARVARD
مجاور, دعاء. (2023). 'برنامج تدريبي تكاملى لتحسين المعالجة السمعية المركزية لدى الأطفال ذوي متلازمة إيرلن', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, (), pp. -. doi: 10.21608/jfust.2023.234725.1994
VANCOUVER
مجاور, دعاء. برنامج تدريبي تكاملى لتحسين المعالجة السمعية المركزية لدى الأطفال ذوي متلازمة إيرلن. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2023; (): -. doi: 10.21608/jfust.2023.234725.1994