النموذج البنائي للعلاقات بين القدرة على تكيف الطلاب الجدد بالجامعة والكمالية وصعوبات صنع القرار المهني لدى عينة من طلاب كلية التربية جامعة الزقازيق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة الزقازيق - قسم علم النفس التربوي

2 كلية التربية – جامعة الزقازيق- قسم علم النفس التربوي

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على طبيعة الفروق بين الجنسين (ذكور / إناث)، وكذلك الفروق بين التخصصات (علمي / أدبي) في كل من متغيرات البحث الثلاثة وهي (القدرة على تكيف الطلاب الجدد بالجامعة- الكمالية- صعوبات صنع القرار المهني)، كما يهدف إلى التعرف على إمكانية التنبؤ بالقدرة على تكيف الطلاب الجدد بالجامعة كأبعاد ودرجة كلية من الأبعاد المختلفة للكمالية، وأيضاً التعرف على إمكانية التنبؤ بالقدرة على تكيف الطلاب الجدد بالجامعة كأبعاد ودرجة كلية من الأبعاد المختلفة لصعوبات صنع القرار المهني، وأخيراً يهدف البحث إلى التعرف على أفضل نموذج بنائي يفسر العلاقة بين متغيرات البحث الثلاثة وهي (القدرة على تكيف الطلاب الجدد بالجامعة- الكمالية- صعوبات صنع القرار المهني)، وتم تطبيق مقاييس البحث في صورتها النهائية على عينة عددها(1607) طالباً وطالبة من طلاب كلية التربية جامعة الزقازيق، للعام الجامعي 2022/2023 م، وتم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: اختبار (ت) للعينات المستقلة، وتحليل الانحدار المتعدد، ونموذج المعادلة البنائية، وتشير أهم النتائج إلى وجود فروق بين الجنسين (ذكور / إناث)، وكذلك وجود فروق بين التخصصات (علمي / أدبي) في بعض أبعاد متغيرات البحث الثلاثة وهي (القدرة على تكيف الطلاب الجدد بالجامعة- الكمالية- صعوبات صنع القرار المهني)، كذلك تشير النتائج إلى إمكانية التنبؤ بالقدرة على تكيف الطلاب الجدد بالجامعة كأبعاد ودرجة كلية من بعض الأبعاد المختلفة للكمالية، وأيضاً إمكانية التنبؤ بالقدرة على تكيف الطلاب الجدد بالجامعة كأبعاد ودرجة كلية من بعض الأبعاد المختلفة لصعوبات صنع القرار المهني، وأخيراً تشير النتائج إلى أن جزءًا كبيرًا جدًا من تأثير الكمالية على القدرة على تكيف الطلاب الجدد بالجامعة يكون من خلال صعوبات صنع القرار المهني.

الكلمات الرئيسية