آليات تفعيل المحاسبية التربوية لتحقيق جودة الحياة الوظيفية لدى المعلمين بالمدارس الخاصة في محافظة الفيوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم ادارة تربوية وسياسات التعليم -كلية التربية- جامعة الفيوم-الفيوم

2 قسم التربية المقاربة والادارة التعليمية - كلية التربية - جامعة الزقازيق

3 کلية التربية _ جامعة الفيوم

المستخلص

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى رصد واقع المحاسبية التربوية لتحقيق جودة الحياة الوظيفية لدى العاملين بالمدارس الخاصة في محافظة الفيوم، وذلك من خلال عرض الإطار المفاهيمي للمحاسبية التربوية, ومتطلبات تفعيلها, ماهية جودة الحياة الوظيفية من حيث المفهوم والأهداف والأنواع , ورصد واقع المحاسبية التربوية لتحقيق جودة الحياة الوظيفية لدى العاملين بالمدارس الخاصة من وجهة نظر عينة البحث, التوصل إلى مجموعة من الآليات المقترحة لتفعيل المحاسبية التربوية لتحقيق جودة الحياة الوظيفية لدى العاملين بالمدارس الخاصة في محافظة الفيوم, وأعتمد البحث على المنهج الوصفي.

وخلص البحث الى نتائج عديدة منها .

- تركز إدارة المدرسة على الجانب القانونى دون الانسانى فى محاسبة العاملين , يتم نشر مفهوم المحاسبية لدى العاملين بالمدرسة, تتعامل إدارة المدرسة بشكل روتيني مع النشرات والقرارات الواردة, تقوم إدارة المدرسة بتوعية العاملين بحقوقهم وواجباتهم, تستخدم إدارة المدرسة المحاسبية وسيلة لتطوير اداء العاملين بالمدرسة.

بناء علي ضوء النتائج السابقة تـم التوصل الي العديد من التوصيات أهمها:

1. تطبيق القواعد الخاصة بالمحاسبية بعدالة على كافة العاملين بالمدرسة . .

2. تبادل الخبرات الإدارية التي تهدف إلى تحسين الحياة الوظيفية للقيادات المدرسية

3. وضع نظام خاص بالحوافز ( المادية والمعنوية ) للعاملين بالمدرسة .

الكلمات المفتاحية : المحاسبية التربوية – جودة الحياة الوظيفية .

الكلمات الرئيسية