تقنين مقياس الذكاء الانفعالي على عينة من الأطفال زارعي القوقعة بالفيوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الفيوم

2 قسم الصحة النفسية - کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

مستخلص البحث باللغة العربية:
     هدف البحث تقنين مقياس الذكاء الانفعالي لدى الأطفال زارعي القوقعة بالفيوم, تكونت عينة الدراسة من الأطفال زارعي القوقعة ببعض المراكز في محافظة الفيوم وعددهم (118), وذلك على نحو (45) ذكور و(73) إناث, وقد تراوحت اعمارهم من (6-9) عاما, بمتوسط عمري (73,10) عاماً, وانحراف معياري قدره (48,1), وتم التحقق من الكفاءة السيكومترية للمقياس باستخدام: صدق المحكمين, والصدق التوكيدي, وتم حساب الاتساق الداخلي, والتحقق من الثبات من خلال طريقة: حساب معامل ثبات ألفا كرونباخ لكل مقياس فرعي, وحساب ثبات ألفا, وثبات البنية (CR), وكشفت نتائج البحث عن تمتع مقياس الذكاء الانفعالي بمعاملات ثبات وصدق مرتفعة, مما يؤكد على كفاءته في قياس الذكاء الانفعالي لدى الأطفال زارعي القوقعة بالفيوم.
الكلمات المفتاحية: تقنين المقياس, الذكاء الانفعالي, الأطفال زارعي القوقعة.
Abstract:
Psychometric characteristics of the emotional intelligence scale of Children with cochlear implants
     The current research aimed to Standardizing the emotional intelligence scale on a sample of children with cochlear implants in Fayoum, the research sample consisted of (118), from them (45) male and (73) female, from the soma of Children with cochlear implants, aged (6- 9) years with mean age (10,73) years and SD (1,48), it was able to measure the efficiency of the scale using: exploratory factor validity, and confirmatory validity, internal consistency was calculated, The stability was calculated by the method: Cronbach's alpha stability coefficient for each sub-scale, and calculating alpha stability in the event of deleting not good items, measuring the emotional intelligence scale of Children with cochlear implants.
Keywords: rationing scale, Social Competence, University students

الكلمات الرئيسية