الخصائص السيكومترية لمقياس الكفاءة الاجتماعية لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الصحه النفسيه، كليه التربية، جامعه الفيوم

2 جامعة الفيوم / کلية التربية / قسم الصحة النفسية

3 استاذ ورئيس قسم علم النفس التربوى کليةالتربية جامعة الفيوم

المستخلص

     هدف البحث التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الكفاءة الاجتماعية لدى طلبة الجامعة, تكونت عينة الدراسة من طلبة وطالبات جامعة الفيوم وعددهم (483), وذلك على نحو (176) طالباً و(307) طالبة, وقد تراوحت أعمارهم من (18-24) عاماً, بمتوسط عمري (38,20) عاماً, وانحراف معياري قدره(309,1), وتم التحقق من كفاءة المقياس باستخدام: اولاً الصدق بعدة طرق هى: الصدق العاملي الاستكشافي, والصدق التوكيدي, ثانياً: تم حساب الاتساق الداخلي, ثالثاً: تم حساب الثبات من خلال طريقة: حساب معامل ثبات ألفا كرونباخ لكل مقياس فرعي, وحساب ثبات ألفا في حاله حذف البنود غير الجيدة, وكشفت نتائج البحث عن تمتع مقياس الكفاءة الاجتماعية بمعاملات ثبات وصدق مرتفعة, مما يؤكد على كفاءتة في قياس الكفاءة الاجتماعية لدى طلبة الجامعة, والثقة في النتائج المترتبة على إستخدامه.
الكلمات المفتاحية: الخصائص السيكومترية, الكفاءة الاجتماعية, طلبة الجامعة.
Abstract:
Psychometric characteristics of the social competence scale of university students
     The current research aimed to verify the psychometric characteristics of social competence scale of university students, the research sample consisted of (483), from them (176) male and (307) female, from the soma college, from fayoum university students, in (2020- 2021), aged (18- 24) years with mean age (20,38) years and SD (1,309), it was able to measure the efficiency of the scale using: First, the validity in several ways: exploratory factor validity, and confirmatory validity, second: internal consistency was calculated, third: The stability was calculated by the method: Cronbach's alpha stability coefficient for each sub-scale, and calculating alpha stability in the event of deleting not good items, measuring social competence in fayoum university, and confidence in the consequences of its use.
Keywords:psychometric properties, Social Competence, University students

الكلمات الرئيسية