أثر استخدام استراتيجية "فكر زاوج شارك " في تدريس العلوم لتنمية المفاهيم العلمية ومهارات حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الفيوم كلية التربية قسم مناهج وطرق التدريس "العلوم"

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم وعميد کلية التربية السابق ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة الفيوم

3 قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

مستخلص البحث:

هدف البحث الحالي الي التعرف علي أثر ستخدام استراتيجية فكر زاوج شارك في تدريس العلوم لتنمية المفاهيم العلمية ومهارات حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد أدوات البحث والمتمثلة في قائمة المفاهيم العلمية وقائمة مهارات جل المشكلات ودليل المعلم وكراسة الانشطة والتدريبات للتلاميذ، وتم تطبيق الادوات علي تلاميذ الصف الثالث الإعدادي (30) تميذ وتلميذة بإستخدام التصميم شبة التجريبي خلال الفصل الدراسي الثاني للعام 2022/2023، وتم تطبيق أدوات البحث المتمثلة في اختبار المفاهيم العلمية واختبار حل المشكلات قبليا وبعديا علي مجموعة البحث ،وقد اثبت نتائج الإختبارات وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوي دلاله(0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجمةعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم العلمية عند كل مستوي من مستويات المعرفة واختبار حل المشكلات عند كل مهارة من المهارت علي حدة لصالح التطبيق البعدي. وفي ضوء ما اسفر عنه البحث من نتائج ،اوصى البحث بضرورة تدريب معلمي العلوم علي استخدام استراتيجية فكر زاوج شارك في مختلف المراحل التعلمية، وضرورة تنظيم دورات تدريبة للمعلمي العلوم للتعرف علي النظريات الحديثة في تدريس العلوم مثل نظرية المرونة المعرفية في مجال تدريس العلوم،كما اقترح البحث تصميم وحدة مقترحة في مادة العلوم قائمة علي نظرية المرونة المعرفية في تنمية التفكير الاستدلالي والقدرة علي اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية