متطلبات تطوير الأداء الإداري بمدارس التعليم الثانوي العام في مصر على ضوء التطوير التنظيمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة كلية التربية جامعة الفيوم بالفيوم

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف الإطار المفاهيمي لتطوير الأداء الإداري والتطوير التنظيمي للمدارس الثانوية العامة بمصر من خلال الفكر التربوي المعاصر، كما هدف إلى الوقوف على واقع التطوير التنظيمي بمدارس التعليم الثانوي العام في مصر من وجه نظر عينة الدراسة، الحاجة إلى بيان متطلبات تطبيق التطوير التنظيمي للأداء الإداري بمدارس التعليم الثانوي العام في مصر.

، وذلك من خلال التعرف علي الفكر التربوي المعاصر والتعرف على بعض الاتجاهات الإدارية الحديثة التي يمكـن توظيفهـا في تطوير الأداء الإداري بمدارس التعليم الثانوي على ضوء التطوير التنظيمي، وأهميـة ودور التطوير التنظيمي في تطوير الأداء الإداري بمدارس التعليم الثانوي العام في مصر ولتحقيق أهداف البحث تم توظيف المنهج الوصفي للتحليل النظري؛ وتكونت عينة الدراسة من (407) من المديرين والوكلاء والمعلمين وإخصائي التكنولوجيا بمحافظة الفيوم والجيزة وكفر الشيخ، وقام بإعداد الاستبانة قوامها (23) عبارة وقد أظهرت النتائج اتفاق آراء العينة حول ضرورة وأهمية تطبيق هذه المتطلبات البشرية والمادية والتنظيمية على أرض الواقع لتحقيق ممارسات التطوير التنظيمي بالمدارس الثانوية.

الكلمات الرئيسية