برنامج الكتروني مقترح لتنمية بعض مهارات التفكير الإيجابي لمعلمي المواد التجارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس-كلية التربية -جامعة الفيوم

2 جامعة الفيوم کلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس الدراسات الاجتماعية

المستخلص

هدف البحث إلى قياس فعالية برنامج الكترونى لتنمية مهارات التفكير الايجابى لمعلمي المواد التجارية، وللوصول إلى هذا استخدمت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، واستخدمت الباحثة النموذج العام ADDIA للتصميم التدريبي، وتمثلت أدوات قياس البحث في استبانة لمهارات التفكير الايجابى لتحديد بعض مهارات التفكير الإيجابي لمعلمي المواد التجارية، وذلك لتنميتها من خلال استخدام البرنامج المقترح ، ومقياس التفكير الايجابى لتحديد مدى امتلاك معلمى المواد التجارية لمهارات التفكير الإيجابي ، وتكونت مجموعة البحث من (60) معلما ومعلمة من معلمى المواد التجارية بالمدارس الثانوية الفنية بالفيوم، وتم تطبيق عليهم أدوات البحث قبليا وبعديا، وتم إجراء تجربة البحث الأساسية، وتوصلت نتائج البحث إلى فعالية البرنامج الالكترونى فى تنمية مهارات التفكير الإيجابى لمعلمي المواد التجارية، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث في المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس التفكير الإيجابي.

The aim of the research is to measure the effectiveness of an electronic program for developing positive thinking skills for teachers of commercial subjects. To reach this, the researcher used the descriptive approach and the experimental approach. The researcher used the general model ADDIA for training design. , in order to develop them through the use of the proposed program, and the scale of positive thinking to determine the extent to which teachers of commercial subjects possess positive thinking skills, and the research group consisted of (60) male and female teachers of commercial subjects in technical secondary schools in Fayoum, and the research tools were applied to them before and after, an

الكلمات الرئيسية