الخصائص السيكومترية لمقياس التحيزات المعرفية لدى عينة من طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة الفيوم الفيوم

2 کلية التربية - جامعة الفيوم

3 قسم الصحة النفسية - کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث إلى إعداد مقياس للتحيزات المعرفية لدى طلبة الجامعة والتأكد من خصائصه السيكومترية(الصدق والثبات), وصلاحيته للاستخدام في البيئة المصرية, وذلك عن طريق توفير مؤشرات ثبات المقياس وصدقه, وتكونت عينة البحث من (224) طالبًا وطالبة من طلبة الجامعة, وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي, وتوصلت نتائج البحث إلى تمتع المقياس بدلالات (مؤشرات) صدق مرتفعة, حيث يتمتع المقياس بمظاهر متعددة من الصدق وهي (صدق المحكمين, وصدق التحليل العاملي،والصدق التمييزي،وصدق المقارنة الطرفية), كما أشارت النتائج إلى تمتع المقياس بمؤشرات ثبات عالية تسمح باستخدامه, حيث بلغت قيمة الثبات باستخدام ألفا كرونباخ للدرجة الكلية للمقياس(.818), وبإستحدام إعادة تطبيق المقياس(.981), كما تبين أن أبعاد المقياس تدور حول أربعة أبعاد وهي (التوجهات الشخصية، العزو الخارجي أو ضبط المصدر، الانتباه للمهددات، جمود المعتقدات).



The research aimed to Prepare scale s Psychometric Properties (Validity-reliability) and to Verify its S Uuitability for use in the Egyption environment by Providing indicators about the scale s reliability and validity. Participants were (224) students who were enrolled in the third year at Faculty of Education in Tafhna AL-Ashraf. The researcher used the descriptive method. Results revealed that the scale and high validity indicators as it had multiple aspects of validity, which Were(arbitration agreement,and factor analysis), The scale had high reliability indicators that allow it to be used as the reliability value was (0.818) using Cronbach s alpha ss for the total score of thescal and was(0.982) using test-retest, alpha Also, results revealed that the dimensions of the scale revolve around four dimensions belief inflexibility , Personal subjective expectations, external attribution, attention for threats

الكلمات الرئيسية