أثر تفاعل بين نمطى الرسوم المعلوماتية التفاعليةفى تنمية مهارات البحث التاريخى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 التربية،جامعة الفيوم ،الفيوم،الفيوم

2 ;كلية التربية ،جامعه حلوان ،حلوان

3 جامعة الفيوم.کلية التربية

المستخلص

هدف البحث الحالى الى تنمية مهارات البحث التاريخى لدى تلاميذ الصف الثالث الأعدادى من خلال الرسوم المعلوماتية التفاعلية وتكونت عينه البحث من (100) تلميذا من تلاميذ الصف الثالث الأعدادى بمدرسة المحمدية الأعدادية بنات بأدارة شرق التعليمية بمحافظة الفيوم وتم تقسيمهم الى مجموعتين مجموعة أستخدمت الرسوم المعلوماتية التفاعلية بالنمط الاستقصائى والثانية بالنمط التفسيرى وتمثلت أدوات البحث فى: برنامج للرسوم المعلوماتية التفاعلية ، وقائمه مهارات البحث التاريخى، وأختبار يقيس مهارات البحث التاريخى وتم تدريس الوحده الثالثة بعنوان (ثورة يوليو والصراع العربى الاسرائيلى) والرابعه بعنوان( الحياه السياسية وعلاقات مصر الدولية) من منهج الدراسات الأجتماعية لتلاميذ الصف الثالث الأعدادى خلال الفصل الدراسى الثانى لعام 2022-2023 وطبقت أدوات البحث قبليا وبعديا وأسفرت النتائج عن فاعلية الرسوم المعلوماتية بالنمط التفسيرى عن النمط الاستقصائى فى تنمية مهارات البحث التاريخى حيث جاء الفرق دالا أحصائيا لصالح التطبيق البعدى لمجموعة النمط التفسيرى. وأوصى البحث الحالى :

1) أهمية الرسوم المعلوماتية التفاعلية وضرورة تضمنيها فى المناهج الدراسية بمختلف المراحل التعليمية .

2) الأهتمام بمهارات البحث التاريخى ومحاولة تنميتها من خلال المناهج الدراسية .

الكلمات المفتاحيه : الرسوم المعلوماتية التفاعلية – البحث التاريخى .

الكلمات الرئيسية