أثر تفاعل بين نمطى الرسوم المعلوماتية التفاعلية فى تنمية مهارات التفكير الاستدلالى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 التربية،جامعة الفيوم ،الفيوم،الفيوم

2 كلية التربية،جامعه حلوان،حلوان

3 جامعة الفيوم.کلية التربية

المستخلص

هدف البحث الحالى الى تنمية مهارات التفكير الإستدلالى لدى تلاميذ الصف الثالث الأعدادى من خلال الرسوم المعلوماتية التفاعلية وتكونت عينه البحث من (100) تلميذة من تلاميذ الصف الثالث الأعدادى بمدرسة المحمدية الأعدادية بنات بأدارة شرق التعليمية بمحافظة الفيوم وتم تقسيمهم الى مجموعتين مجموعة أستخدمت الرسوم المعلوماتية التفاعلية بالنمط الاستقصائى والثانية بالنمط التفسيرى وتمثلت أدوات البحث فى: برنامج للرسوم المعلوماتية التفاعلية ، وقائمه مهارات التفكير الأستدلالى ، وأختبار يقيس مهارات التفكير الأستدلالى وتم تدريس الوحده الثالثة بعنوان ( ثورة يوليو والصراع العربى الاسرائيلى) والرابعه بعنوان ( الحياه السياسية وعلاقات مصر الدولية) من منهج الدراسات الأجتماعية لتلاميذ الصف الثالث الأعدادى خلال الفصل الدراسى الثانى لعام 2022-2023 وطبقت أدوات البحث قبليا وبعديا وأسفرت النتائج عن فاعلية الرسوم المعلوماتية بالنمط التفسيرى عن النمط الاستقصائى فى تنمية مهارات التفكير الاستدلالى حيث جاء الفرق دالا أحصائيا لصالح التطبيق البعدى لمجموعة النمط التفسيرى. وأوصى البحث الحالى :

1 ) أهمية الرسوم المعلوماتية التفاعلية وضرورة تضمنيها فى المناهج الدراسية بمختلف المراحل التعليمية.

2 ) الأهتمام بمهارات التفكير الاستدلالى ومحاولة تنميتها من خلال المناهج الدراسية .

الكلمات الرئيسية