تفعيل دور المشاركة المجتمعية فى إدارة الأزمات المدرسية بمرحلة التعليم الأساسى فى محافظة الفيوم على ضوء معايير الشبكة الدولية المشتركة للتعليم فى حالات الطوارئ و الأزمات INEE

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإدارة التربوية و سياسات التعليم ، كلية التربية ، جامعة الفيوم

2 قسم التربية المقارنة و الإدارة التربوية ، كلية التربية، جامعة الزقازيق

3 قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم كلية التربية- جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على الأسس النظرية لإدارة الأزمات المدرسية فى المؤسسات التعليمية ، و التعرف على معايير المشاركة المجتمعية الخاصة بالشبكة الدولية المشتركة للتعليم فى حالات الطوارئ و الأزمات، و الكشف عن واقع تفعيل دور المشاركة المجتمعية فى إدارة الأزمات المدرسية بمرحلة التعليم الأساسى فى محافظة الفيوم على ضوء معايير الشبكة الدولية المشتركة للتعليم فى حالات الطوارئ و الأزمات INEE ، و تقديم آليات مقترحة لتفعيل دور المشاركة المجتمعية فى إدارة الأزمات المدرسية بمرحلة التعليم الأساسى فى محافظة الفيوم على ضوء معايير الشبكة الدولية المشتركة للتعليم فى حالات الطوارئ و الأزمات INEE ، و إستخدم البحث المنهج الوصفى ، و تم قياس آراء عينة البحث من خلال تطبيق إستبانة على مجموعة من مديرى و و كلاء مدارس التعليم الأساسى و بعض المعلمين المشاركين فى وحدة إدارة الأزمات بالمدارس ، و تم إختيار عينة عشوائية مكونة من (326) فرد ، و توصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها ضعف مشاركة المجتمع المحلى فى دعم العملية التعليمية قبل و أثناء و بعد حدوث الأزمات ، و عدم وجود لجنة تعليم مجتمعى بكل مدرسة تسهم فى حشد المساهمات المادية و العينية من المجتمع المحلى أثناء الأزمات ، و فى تحديد حاجات المتعلمين التعليمية لضمان أن البرامج التعليمية المقدمة أثناء الأزمة تحترم حقوق المتعلمين و مناسبة للفئة العمرية المقدمة لهم و تعكس أيضاً حاجات المجتمع المحلى .
Abstract:
The objective of the research is to identify the theoretical foundations of school crisis management in educational institutions community participation criteria for the Joint International Network for Education in Emergencies and Crises, The reality of activating the role of community participation in the management of school crises in basic education in the governorate of Fayoum is revealed in the light of the standards of the International Joint Network for Education in Emergencies and Crises INEE and to provide proposed mechanisms to activate the role of community participation in the management of school crises at the basic level of education in the governorate of Fayoum in the light of the standards of the International Joint Network for Education in Emergencies and Crises INEE, The research used the descriptive curriculum, measured the views of the research sample by applying a questionnaire to a group of principals and agents of basic education schools and some teachers participating in the school crisis management unit, and selected a random sample of 326 individuals. The research reached a series of findings, the most important of which was the weak involvement of the local community in supporting the educational process before and during the crisis; The absence of a community education committee in every school contributes to mobilizing material and in-kind contributions from the community during crises and in identifying learners' educational needs to ensure that educational programmes offered during the crisis respect the rights of learners and are suitable for the age group offered to them and also reflect the needs of the local community,