تفعيل دور المشاركة المجتمعية فى إدارة الأزمات المدرسية بمرحلة التعليم الأساسى فى محافظة الفيوم على ضوء معايير الشبكة الدولية المشتركة للتعليم فى حالات الطوارئ و الأزمات INEE

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإدارة التربوية و سياسات التعليم ، كلية التربية ، جامعة الفيوم

2 قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم كلية التربية- جامعة الفيوم

3 قسم التربية المقارنة و الإدارة التربوية ، كلية التربية، جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على الأسس النظرية لإدارة الأزمات المدرسية فى المؤسسات التعليمية ، و التعرف على معايير المشاركة المجتمعية الخاصة بالشبكة الدولية المشتركة للتعليم فى حالات الطوارئ و الأزمات، و الكشف عن واقع تفعيل دور المشاركة المجتمعية فى إدارة الأزمات المدرسية بمرحلة التعليم الأساسى فى محافظة الفيوم على ضوء معايير الشبكة الدولية المشتركة للتعليم فى حالات الطوارئ و الأزمات INEE ، و تقديم آليات مقترحة لتفعيل دور المشاركة المجتمعية فى إدارة الأزمات المدرسية بمرحلة التعليم الأساسى فى محافظة الفيوم على ضوء معايير الشبكة الدولية المشتركة للتعليم فى حالات الطوارئ و الأزمات INEE ، و إستخدم البحث المنهج الوصفى ، و تم قياس آراء عينة البحث من خلال تطبيق إستبانة على مجموعة من مديرى و و كلاء مدارس التعليم الأساسى و بعض المعلمين المشاركين فى وحدة إدارة الأزمات بالمدارس ، و تم إختيار عينة عشوائية مكونة من (326) فرد ، و توصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها ضعف مشاركة المجتمع المحلى فى دعم العملية التعليمية قبل و أثناء و بعد حدوث الأزمات ، و عدم وجود لجنة تعليم مجتمعى بكل مدرسة تسهم فى حشد المساهمات المادية و العينية من المجتمع المحلى أثناء الأزمات ، و فى تحديد حاجات المتعلمين التعليمية لضمان أن البرامج التعليمية المقدمة أثناء الأزمة تحترم حقوق المتعلمين و مناسبة للفئة العمرية المقدمة لهم و تعكس أيضاً حاجات المجتمع المحلى .

الكلمات الرئيسية