دور الرضا الوظيفي في تحقيق التميز الإداري بمدارس التعليم الثانوي الفني في محافظة الفيوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة الفيوم

2 قسم الإدارة التربوية و سياسات التعليم کلية التربية جامعة الفيوم

3 کلية التربية جامعة الفيوم

4 استاذ الإدارة التعليمية والتخطيط والدراسات المقارنة المساعدة کلية التربية - جامعة الأزهر

المستخلص

يهدف البحث إلى طرح مقترحات لتفعيل دور الرضا الوظيفى لتحقيق التميز الادارى بمدارس التعليم الفنى بمحافظة الفيوم وتم استخدام المنهج الوصفى لوصف وعرض إطار نظرى يتضمن ماهية الرضا الوظيفى والتميز الإدارى، تم استخدام استبانة كأداة من أدوات المنهج الوصفى بهدف الوقوف على واقع الرضا الوظيفى بأبعاده (التنمية المهنية – العلاقات الانسانية – الحوافز المادية والمعنوية)، وتم التطبيق على عينة قوامها (400) معلم.

وأظهرت نتائج البحث أن الرضا الوظيفى يعتبر أهم المحددات الأساسية للتميز الإدارى، ويمثل القوة الخفية التى تضمن استمرار وتحسين وتنمية التعليم الثانوى الفنى ويعتبر حجر الزاوية فى تنمية قدرات الأفراد وتوجيههم نحو التميز والإبداع.

واتضح ايضا ان أفراد عينة الدراسة الميدانية يوافقون على تحقيق الرضا الوظيفي بأبعاده الثلاثة (التنمية المهنية للمعلم، العلاقات الانسانية، والحوافز المادية والمعنوية) بدرجة مرتفعة بمتوسط حسابى على الترتيب ( 2.47 ، 2.69، 2.34) وهذه درجة مرتفعة لأن المتوسط الحسابى تقع فى الفئة (2.34- 3) ولكى يتم تحقيق أعلى درجة من الرضا الوظيفى والتميز الادارى بالتعليم الفنى بمحافظة الفيوم ثم طرح عدة مقترحات لتفعيل دور الرضا الوظيفى.

الكلمات الرئيسية