استخدام استراتيجيات التعلم العميق المدعمه بالأنشطة الإثرائية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض مهارات البحث التاريخي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعه الفيوم كليه التربيه

2 جامعة الفيوم/کلية التربية

3 جامعة الفيوم کلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس الدراسات الاجتماعية

المستخلص

     تمثلت مشكلة البحث في وجود ضعف في مهارات البحث التاريخي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وهدف البحث إلى استخدام استراتيجيات التعلم العميق المدعمه بالأنشطة الإثرائية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض مهارات البحث التاريخي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ..
    وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق داله إحصائياً بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلى والبعدى لاختبار مهارات البحث التاريخي لصالح التطبيق البعدى ؛ مما يدل على فاعلية استخدام استراتيجيات التعلم العميق المدعمه بالأنشطة الإثرائية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض مهارات البحث التاريخي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي . وعليه فقد قدم البحث مجموعة من التوصيات كان من أهمها : ضرورة تنمية مهارات البحث التاريخي في جميع مراحل التعليم ، عقد دورات تدريبية للمعلمين من فترة لأخرى لتدريبهم على استخدام استراتيجيات التعلم العميق وتوضيح أهميتها في تنمية مهارات البحث التاريخي لدى التلاميذ، تخصيص برامج أنشطة ضمن الأنشطة المدرسية للتدريب عليها ، ولابد من إعادة النظر في تخطيط مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الاعدادية حيث يتم التركيز فيها على تنمية مهارات البحث التاريخي وليس فقط تحصيل المعلومات والمعارف .
الكلمات المفتاحية: التعلم العميق – مهارات البحث التاريخي .
Abstract
Using Deep learning strategies supported by enrichment activities in teaching social studies to develop some historical research skills among students of the second cycle of basic education.
Prepared by Safaa Ata Abd-ElNaby Ibrahim             
      The problem of the research was that there is a weakness in the skills of historical research among middle school students, and the aim of the research is to use deep learning strategies supported by enrichment activities in teaching social studies to develop some historical research skills among students of the second cycle of basic education.  
     The results of the research found that there are statistically significant differences between the mean scores of the experimental group students in the pre and post application of the historical research skills test in favor of the post application; This indicates the effectiveness of using deep learning strategies supported by enrichment activities in teaching social studies to develop some historical research skills among students of the second cycle of basic education. Accordingly, the research presented a set of recommendations, the most important of which were: the necessity of developing historical research skills in all stages of education, holding training courses for teachers from time to time to train them to use deep learning strategies and clarify their importance in developing students' historical research skills, allocating activities programs within school activities To train on it, and it is necessary to reconsider the planning of the social studies curricula in the preparatory stage, where the focus is on developing the skills of historical research, and not only the collection of information and knowledge.                             
                        Keywords: deep learning - historical research skills.
 

الكلمات الرئيسية