استخدام أستراتيجيات التعلم العميق المدعمه بالأنشطة الإثرائية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض مهارات البحث التاريخي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعه الفيوم كليه التربيه

2 جامعة الفيوم کلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس الدراسات الاجتماعية

3 جامعة الفيوم/کلية التربية

المستخلص

تمثلت مشكلة البحث في وجود قصور في مهارات البحث التاريخي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وهدف البحث إلى استخدام أستراتيجيات التعلم العميق المدعمه بالأنشطة الإثرائية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض مهارات البحث التاريخي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسى ..

وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق داله إحصائياً بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلى والبعدى لأختبار مهارات البحث التاريخي لصالح التطبيق البعدى ؛ مما يدل على فاعلية استخدام أستراتيجيات التعلم العميق المدعمه بالأنشطة الإثرائية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض مهارات البحث التاريخي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسى . وعليه فقد قدم البحث مجموعة من التوصيات كان من أهمها : ضرورة تنمية مهارات البحث التاريخي في جميع مراحل التعليم ، عقد دورات تدريبية للمعلمين من فترة لأخرى لتدريبهم على استخدام أستراتيجيات التعلم العميق وتوضيح أهميتها في تنمية مهارات البحث التاريخي لدى التلاميذ، تخصيص برامج أنشطة ضمن الأنشطة المدرسية للتدريب عليها ، ولابد من إعادة النظر في تخطيط مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الاعدادية حيث يتم التركيز فيها على تنمية مهارات البحث التاريخي وليس فقط تحصيل المعلومات والمعارف . كما جاء في مقترحاته: برنامج مقترح قائم على أستراتيجيات التعلم العميق المدعمه بالأنشطة الإثرائية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض مهارات البحث التاريخي لطلاب الصف الأول الثانوى ، أثر استخدام أستراتيجيات التعلم العميق على تنمية التفكير الناقد والتحصيل في التاريخ لد الحلقة الثانية من التعليم الأساسى، وحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية قائمة على أستراتيجيات التعلم العميق لتنمية مهارات التفكيرالتاريخي .

الكلمات الرئيسية