فاعلية وحدة مقترحة فى جغرافيا الأمراض لتنمية الوعى الوقائي لدى طلاب الصف الأول الثانوى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم مناهج وطرق تدريس جامعة تربيه

2 جامعة الفيوم.کلية التربية

3 کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

مستخلص البحث :

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية وحدة مقترحة فى جغرافيا الأمراض لتنمية الوعي الوقائي لدى طلاب الصف الأول الثانوى ، وتكونت عينة البحث من مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة الغرق الثانوية بإدارة اطسا التعليمية بمحافظة الفيوم ، ويبلغ عددهم 39 طالبا ، وتمثلت أدوات البحث في الوحدة المقترحة في جغرافيا الأمراض ، ومقياس الوعي الوقائي ، وتم تدريس الوحدة المقترحة للطلاب مجموعة البحث خلال الفصل الدراسى الأول للعام الدراسي 2022 / 2023 ، وطبقت أداة مقياس الوعي الوقائي قبليا وبعديا، وأشارت نتائج البحث إلي وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيق القبلى والبعدى لمقياس الوعي الوقائي لصالح التطبيق البعدي، وقد اوصي البحث بـما يلي:

1- الاهتمام بجغرافيا الأمراض والعمل على تضمينها في مناهج الجغرافيا بمختلف المراحل التعليمية.

2- الاهتمام بالوعي الوقائي بمناهج التعليم الثانوي، أو في وحدات خاصة تتكامل مع بقية المحتوي.

الكلمات المفتاحية: جغرافيا الأمراض - الوعي الوقائي.

الكلمات الرئيسية