استثمار رأس المال البشري بمدارس التعليم الفني في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة الفيوم

2 كلية التربية جامعة الفيوم

3 جامعة الفيوم - کلية التربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تقديم آليات مقترحة لاستثمار رأس المال البشري بمدارس التعليم الفني في مصر، من خلال التعرف على الإطار المفاهيمي لرأس المال البشري، وعلى الجهود المبذولة لاستثمار رأس المال البشري بمدارس التعليم الفني في مصر، وتم استخدام المنهج الوصفي لتحقيق أهداف البحث، وأشارت النتائج إلي ضعف مستوي برامج التعليم الفني وضعف كفاءة الخريجين وعدم مواءمتهم لمتطلبات سوق العمل، بالإضافة إلي ضعف المخصصات المالية، وتوصل البحث إلي مجموعة من الآليات لاستثمار رأس المال البشري بمدارس التعليم الفني في مصر منها: تطوير أداء المديرين والمعلمين بمدارس التعليم الفني من خلال تنمية معارفهم وقدراتهم ومهاراتهم، واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالمدارس لتوفير وسائل للتدريب والتعليم عن بعد، والاستفادة من بيئات التعلم الافتراضية لدعم عمليات التعلم والإبداع والاستفادة من تكنولوجيا المعلومات في دعم عملية تعليم وتعلم طلاب المدارس الفنية، كما أوصي البحث بالإهتمام بالتدريب المستمر في مدارس التعليم الفني لتوفير العمالة المؤهلة والماهرة، وتحفيز المعلمين والطلاب المتميزين من خلال حوافز مادية ومعنوية، وتوفير الموارد المالية اللازمة لتمويل الاحتياجات المادية والتكنولوجية لمدارس التعليم الفني.
الكلمات المفتاحية:
استثمار ، رأس المال البشري ، مدارس التعليم الفني
 
Summary
The aim of the current research is to present proposed mechanisms for investing human capital in technical education schools in Egypt, by identifying the conceptual framework of human capital, and the efforts made to invest human capital in technical education schools in Egypt. The descriptive approach was used to achieve the objectives of the research, and the results indicated The weakness of the level of technical education programs and the weak competence of graduates and their incompatibility with the requirements of the labor market, in addition to the weakness of financial allocations. And their skills, and the use of information and communication technology in schools to provide means for training and distance education, and benefit from virtual learning environments to support learning and creativity processes and take advantage of information technology to support the teaching and learning process of technical school students, and pay attention to continuous training in technical education schools to provide qualified and skilled workers, and motivate teachers And distinguished students, and provide the necessary financial resources to finance the material and technological needs of technical education schools.
.Keywords:
 Investment, human capital,technical education schools

الكلمات الرئيسية