الاستجابات المتطرفة في المواقف الاجتماعية لدى طلبة جامعة الفيوم في ضوء التخصص الأكاديمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الصحة النفسة-كلية التربية- جامعة الفيوم

2 جامعة الفيوم / کلية التربية / قسم الصحة النفسية

3 قسم الصحة النفسية كلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

الاستجابات المتطرفة في المواقف الاجتماعية لدى طلبة جامعة الفيوم في ضوء التخصص الأكاديمي

مستخلص البحث:

هدف البحث إلى تعرف الفروق في الاستجابات المتطرفة في المواقف الاجتماعية لدى طلبة الجامعة والتي تعزى إلى التخصص الأكاديمي، ‏وقام الباحثون بإعداد مقياس الاستجابات المتطرفة في المواقف الاجتماعية وتم تطبيق المقياس المكون من (١٧) موقفًا علي عينة مكونة من (190) طالبًا وطالبة من طلبة الجامعة للعام الجامعي ( 2022- 2023م)، وتراوحت أعمارهم بين(18-24) عامًا، بمتوسط عمري (20,75) عامًا، وانحراف معياري (1,814) عامًا. وتوصلت النتائج إلى ‏عدم وجود فروق في الاستجابات المتطرفة في المواقف الاجتماعية تعزى للتخصص الأكاديمي، ويعني ذلك أن الاستجابات المتطرفة في المواقف الاجتماعية لا تختلف باختلاف التخصص الأكاديمي. ويفسر ذلك في ضوء أن طلاب الدراسات الأدبية يتعرضون لنفس المواقف الضاغطة التي يتعرض لها طلاب الدراسات العلمية، كما أنهم ينتمون إلى ثقافة واحدة ويظهرون التأثير ذاته بالعادات والتقاليد والمعتقدات المجتمعية، كما أنهم يتمتعون بمميزات متماثلة ويدرسون في جامعة واحدة لها نظام تعليمي محدد وتقدم لهم نفس الخدمات وتتاح لهم فرص متماثلة دون تمايز لتخصص دون غيره. كما يشترك طلبة الجامعة في دراسة بعض المواد والمقررات المشتركة بين القسمين العلمي والأدبي، وأيضا المواد المختلفة في التخصص قد يقضي فيها الطلبة مدة زمنية محدودة قد لا تسبب حدوث فروق واضحة في سمات واستجابات الطلاب والطالبات.

الكلمات المفتاحية: الاستجابات المتطرفة في المواقف الاجتماعية، الاستجابات المتطرفة، التخصص الأكاديمي.

الكلمات الرئيسية