مفهوم الذات لدي التلاميذ ضحايا التنمر والعاديين .. دراسة مقارنة Self-concept among students who are victims of bullying and normal students... A comparative study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الفيوم

2 جامعة الفيوم / کلية التربية / قسم الصحة النفسية

المستخلص

هدف البحث إلي تعرف مفهوم الذات لدي التلاميذ ضحايا التنمر والعاديين في المرحلة الابتدائية ، وفي سبيل تحقيق أهداف البحث قام الباحثون بإعداد مقياس التعرض للتنمر ومقياس مفهوم الذات، وتكونت عينة البحث من (250) تلميذاً من الجنسين عينة استطلاعية من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدرسة الصداقة المصرية الفرنسية بمحافظة الفيوم. وعدد (120) تلميذاً من الجنسين كعينة أساسية والذين تراوحت أعمارهم بين (11-13) عام من تلاميذ المرحلة الابتدائية ، تم اختيار عدد من العينة وتقسيمهم إلي عدد(26) تلميذاً من ضحايا التنمر وعدد (30) تلميذاً من العاديين ، واستخدم الباحثون عدة أساليب إحصائية للتحقق من صحة الفروض. وتوصل البحث إلي النتائج التالية؛ وجود علاقة ارتباطية دالة بين مفهوم الذات والتعرض للتنمر لتلاميذ المرحلة الابتدائية ؛ وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مفهوم الذات بين التلاميذ ضحايا التنمر والتلاميذ العاديين في المرحلة الابتدائية.
الكلمات المفتاحية: مفهوم الذات ، ضحايا التنمر ، تلاميذ المرحلة الابتدائية.
Abstract
The research aimed at identifying self-concept of bullying victims and ordinary students in the primary stage, and in order to achieve the research objectives, the researchers prepared a measure of exposure to bullying and a measure of self-concept. The research sample consisted of (250) students of both sexes, an exploratory sample of primary school students at the Egyptian-French Friendship School in Fayoum Governorate. And the number (120) students of both sexes as a basic sample, whose ages ranged between (11-13) years from primary school students. Statistical methods to verify hypotheses. The research reached the following results; The existence of a significant correlation between self-concept and exposure to bullying for primary school students; There are statistically significant differences in self-concept between students who are victims of bullying and ordinary students in the primary stage.
 Keywords: patterns of exposure to bullying - high and low self-concept - primary school students

الكلمات الرئيسية