مفهوم الذات لدي التلاميذ ضحايا التنمر والعاديين .. دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الفيوم

2 جامعة الفيوم / کلية التربية / قسم الصحة النفسية

3 جامعة المنيا

المستخلص

المستخلص

مفهوم الذات لدي التلاميذ ضحايا التنمر والعاديين .. دراسة مقارنة:- هدف البحث إلي تعرف مفهوم الذات لدي التلاميذ ضحايا التنمر والعاديين في المرحلة الابتدائية ، وفي سبيل تحقيق أهداف البحث قام الباحثون بإعداد مقياس التعرض للتنمر ومقياس مفهوم الذات، وتكونت عينة البحث من (250) تلميذاً من الجنسين عينة استطلاعية من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدرسة الصداقة المصرية الفرنسية بمحافظة الفيوم. وعدد (120) تلميذاً من الجنسين كعينة أساسية والذين تراوحت أعمارهم بين (11-13) عام من تلاميذ المرحلة الابتدائية ، تم اختيار عدد من العينة وتقسيمهم إلي عدد(26) تلميذاً من ضحايا التنمر وعدد (30) تلميذاً من العاديين ، واستخدم الباحثون عدة أساليب إحصائية للتحقق من صحة الفروض. وتوصل البحث إلي النتائج التالية؛ وجود علاقة ارتباطية دالة بين مفهوم الذات والتعرض للتنمر لتلاميذ المرحلة الابتدائية ؛ وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مفهوم الذات بين التلاميذ ضحايا التنمر والتلاميذ العاديين في المرحلة الابتدائية.

الكلمات المفتاحية : مفهوم الذات ، ضحايا التنمر ، تلاميذ المرحلة الابتدائية.

الكلمات الرئيسية