أنماط التعرض للتنمر في علاقته بمرتفعي ومنخفضي مفهوم الذات لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الفيوم

2 جامعة المنيا

3 جامعة الفيوم / کلية التربية / قسم الصحة النفسية

المستخلص

هدف البحث إلي تعرف أنماط التعرض للتنمر في علاقتة بمرتفعي ومنخفضي مفهوم الذات لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية، وفي سبيل تحقيق أهداف البحث قام الباحثون بإعداد مقياس التعرض للتنمر ومقياس مفهوم الذات، وتكونت عينة البحث من (120) تلميذاً من الجنسين كعينة أساسية والذين تراوحت أعمارهم بين (11-13) عام من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدرسة الصداقة المصرية الفرنسية، و بعد حساب الإرباعي الأعلى والأدنى على العينة الكلية للبحث تم اختيار عدد (50) تلميذ وتلميذة وتقسيمهم إلى (25) من ذوي مفهوم الذات المرتفع، و (25) من ذوي مفهوم الذات المنخفض ، واستخدم الباحثون عدة أساليب إحصائية للتحقق من صحة الفروض. وتوصل البحث إلي النتائج التالية؛ وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين أنماط التعرض للتنمر ومفهوم الذات لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية، كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أنماط التعرض للتنمر بين مرتفعي ومنخفضي مفهوم الذات لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية في اتجاه منخفضي مفهوم الذات.

الكلمات المفتاحية:- أنماط التعرض للتنمر – مرتفعي ومنخفضي مفهوم الذات – تلاميذ المرحلة الابتدائية.

الكلمات الرئيسية