النموذج البنائي للعلاقات السببية بين الهندسة النفسية والدافعية المهنية والشخصية الاستباقية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنيا ، کلية التربية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من صحة النموذج البنائي للعلاقات السببية المباشرة وغير المباشرة بين الهندسة النفسية والدافعية المهنية والشخصية الاستباقية لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية المختلفة. كما هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق في الهندسة النفسية وفقا لمتغيرات النوع، والدرجة العلمية، والتفاعل بينهما، وتعرُّف مستويات متغيرات الدراسة لدى العينة، إضافة إلى تعرُّف نسبة إسهام الهندسة النفسية في كل من الدافعية المهنية والشخصية الاستباقية لدى عينة الدراسة. وتكونت عينة الدراسة من (84) عضو هيئة تدريس بالجامعات. وقد أعدت الباحثة واستخدمت الأدوات التالية: مقياس الهندسة النفسية، ومقياس الدافعية المهنية، ومقياس الشخصية الاستباقية. وقد خَلُصَت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق بين النوعين أو بين الدرجات العلمية المختلفة لأعضاء هيئة التدريس أو التفاعل بين النوع والدرجة العلمية في الهندسة النفسية. كما كان مستوى كل من الهندسة النفسية والدافعية المهنية والشخصية الاستباقية مرتفعا لدى عينة الدراسة. وقد أسهمت الهندسة النفسية في الدافعية المهنية بنسبة 74.5%، كما أسهمت الهندسة النفسية في الشخصية الاستباقية لدى عينة الدراسة بنسبة 69.6%. وقد تطابق النموذج البنائي المقترح للعلاقات السببية المباشرة وغير المباشرة بين متغيرات الدراسة مع مصفوفة معاملات الارتباط البسيط للعلاقات بين المتغيرات، وأكدت نتائج صحة هذا النموذج نتائج فروض الدراسة الأخرى. وعلى ضوء نتائج الدراسة؛ نوقشت بعض التوصيات وقدمت بعض البحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية