واقع الإنتاجية العلمية ومعوقاتها لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الفيوم (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى مفهوم الإنتاجية العلمية والعوامل المؤثرة فيها، وتحليل واقع الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الفيوم في ضوء بعض التصنيفات العالمية للجامعات، بالإضافة إلى تعرف واقع ومعوقات الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس " عينة الدراسة" من وجهة نظرهم. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لتحديد واقع ومعوقات الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الفيوم ، وصممت الباحثة بطاقة مقابلة من أجل رصد واقع الإنتاج العلمي لأعضاء هيئة التدريس "عينة الدراسة" بجامعة الفيوم، ومعرفة وجهة نظرهم حول معوقات الإنتاجية العلمية لهم، وتوصلت الدراسة إلى أن واقع الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس "عينة الدراسة" يتمثل في: مشاركتهم في الإشراف على الرسائل العلمية ، تلاها نشر البحوث العلمية في الدوريات المحلية، ثم النشر في الدوريات الدولية، وضعف مشاركتهم في تأليف وترجمة الكتب العلمية، وعدم مشاركتهم في تسجيل براءات اختراع في مجال التخصص وهذا يبرهن على وجود العديد من المعوقات التي تضعف الإنتاجية العلمية والتي صنفتها الباحثة إلى معوقات تنظيمية: (وخاصة فيما يتعلق بالتمويل والامكانات المادية – إجراءات العمل وقواعده- البنية التحتية- اللوائح والتشريعات)، ومعوقات شخصية، ومعوقات أكاديمية، ومعوقات مجتمعية.

الكلمات الرئيسية