استهدفت الدراسة وضع تصور مقترح لتحويل الجامعات المصرية إلى جامعات رقمية في ضوء مدخل الاستبصار الاستراتيجي، مستخدمة المنهج الوصفي، من خلال وضع إطار مفاهيمي وفكري لكل من الاستبصار الاستراتيجي والجامعات الرقمية، كما أجرت دراسة ميدانية للتعرف على واقع تطبيق الاستبصار الاستراتيجي بالجامعات للتحول إلى جامعات رقمية ومعوقات التطبيق، تم من خلالها تطبيق استبانة على عينة مكونة من (421) من أعضاء هيئة التدريس بجامعتي الوادي الجديدة والمنصورة، وتوصلت الدراسة إلى أنه يتم تطبيق الاستبصار الاستراتيجي بالجامعتين بدرجة متوسطة، ويطبق في جامعة المنصورة بصورة أفضل منه في جامعة الوادي الجديد، وفي الجامعتين جاء توافر بعد التكامل بين الموارد والرؤية في المرتبة الأولى، ثم بعد الخيار الاستراتيجي في المرتبة الثانية، ثم بعد المسح البيئي في المرتبة الأخيرة، وانتهت الدراسة بوضع تصور مقترح لتحويل الجامعات المصرية إلى جامعات رقمية في ضوء مدخل الاستبصار الاستراتيجي، متضمنا أهداف التصور ومنطلقاته، ومكوناته التي تعكس الأبعاد الثلاثة للإستبصار الاستراتيجي بالجامعة وهي (المسح البيئي، التكامل بين الموارد والرؤية، الخيار الاستراتيجي)، بالإضافة إلى متطلبات وآليات تنفيذ التصور.
عبدالله, أسماء أبوبکر, & عبد الحى, أسماء الهادى إبراهيم. (2023). تصور مقترح لتحويل الجامعات المصرية إلى جامعات رقمية في ضوء مدخل الاستبصار الاستراتيجي. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, (), -. doi: 10.21608/jfust.2023.211406.1929
MLA
أسماء أبوبکر عبدالله; أسماء الهادى إبراهيم عبد الحى. "تصور مقترح لتحويل الجامعات المصرية إلى جامعات رقمية في ضوء مدخل الاستبصار الاستراتيجي". مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, , , 2023, -. doi: 10.21608/jfust.2023.211406.1929
HARVARD
عبدالله, أسماء أبوبکر, عبد الحى, أسماء الهادى إبراهيم. (2023). 'تصور مقترح لتحويل الجامعات المصرية إلى جامعات رقمية في ضوء مدخل الاستبصار الاستراتيجي', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, (), pp. -. doi: 10.21608/jfust.2023.211406.1929
VANCOUVER
عبدالله, أسماء أبوبکر, عبد الحى, أسماء الهادى إبراهيم. تصور مقترح لتحويل الجامعات المصرية إلى جامعات رقمية في ضوء مدخل الاستبصار الاستراتيجي. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2023; (): -. doi: 10.21608/jfust.2023.211406.1929