توكيد الذات وعلاقته بكل من فاعلية الذات والضغوط النفسية لدى طالبات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

علم النفس والإرشاد كلية العلوم الاجتماعية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين توكيد الذات وفاعلية الذات والضغوط النفسية ،ومدى إسهام كلٍ من فاعلية الذات والضغوط النفسية في التنبؤ بتوكيد الذات لدى طالبات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بمدينة الرياض في ضوء عددٍ من المتغيرات تمثلت في كلٍ من: (المستوى التعليمي، الحالة الإجتماعية، المستوى الإقتصادي)، وتكونت عينة الدراسة من (531) طالبة من طالبات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. وتم استخدام المنهج الوصفي بشقيه الارتباطي والمقارن، كما تم تطبيق كلٍ من: مقياس توكيد الذات، مقياس فاعلية الذات، مقياس مواقف الحياة الضاغطة. وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج منها:

1. يوجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين توكيد الذات وفاعلية الذات لدى طالبات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

2. يوجد علاقة عكسية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين توكيد الذات والدرجة الكلية للضغوط النفسية وأبعادها الفرعية المتمثلة في (الضغوط الأسرية – الضغوط الاقتصادية - الضغوط الدراسية – الضغوط الاجتماعية – الضغوط الانفعالية – الضغوط الصحية – الضغوط الشخصية) لدى طالبات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

3. لا يوجد فروق لكل من متغيري (المستوى الدراسي – الحالة الاجتماعية) والتفاعل بين متغيرات (المستوى الدراسي ، المستوى الاقتصادي – المستوى الدراسي، الحالة الاجتماعية – المستوى الاقتصادي ، الحالة الاجتماعية - المستوى الدراسي، المستوى الاقتصادي، الحالة الاجتماعية) على التباين في مقياس توكيد الذات لدى طالبات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

الكلمات الرئيسية